أخر الأخبار
اربد: الثقافي البريطاني ينظم حوارية لدعم ذوي الإعاقة
اربد: الثقافي البريطاني ينظم حوارية لدعم ذوي الإعاقة
عمان-الكاشف نيوز:نظم المجلس الثقافي البريطاني، بالتعاون مع جمعية شبكة فناني المدينة في محافظة إربد مساء أمس الاثنين، جلسة حوارية للعاملين في مجال الثقافة والفنون والمؤسسات الداعمة لذوي الإعاقة بشكل عام.
ونوقشت خلال الجلسة أهمية الفنون في حياة الأشخاص ذوي الإعاقة سواء كفنانين أو جمهور، وأهمية توفير الفرص الملائمة لمشاركة ذوي الإعاقة بالأنشطة الفنية والثقافية التي ينظمها المشهد الثقافي في محافظة إربد.
وعرضت الخبيرة الإقليمية سهى الخفش خلال الجلسة، لتجربة مؤسسية من فلسطين في مجال الدمج الاجتماعي، واستخدام الفن كأداة مهمة لمناصرة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
كما تم عرض بعض التجارب من المشاركين حول العمل مع الأشخاص الموهوبين من ذوي الإعاقة والإنتاجات الفنية المختلفة التي تمكنوا من خلالها من تغيير الصورة النمطية السائدة عنهم.
يذكر أن هذه الفعالية تأتي في إطار أسبوع الفن للجميع، الذي ينظمه المجلس الثقافي البريطاني في عمان، وتسلط الضوء على دور الفنون في حياة ذوي الإعاقة وأهميتها بدعم الدمج والإبداع والتعبير عن النفس.
يشار الى أن المجلس الثقافي البريطاني سيعمل على توثيق مخرجات هذه الجلسة في تقرير لاستخدامه لأغراض التخطيط للبرامج المستقبلية في مجال الفنون وإشراك المعنيين بهذا المجال.
وعلى هامش الجلسة، نظم المجلس على خشبة مسرح مركز إربد الثقافي عرض "المثنى الفني"، وهو مشروع فني يطلق العنان لذوي الإعاقة من مستخدمي لغة الإشارة، ودورهم في خلق الأعمال الفنية المميزة التي من شأنها تقريب الفجوة بين الجمهور الحضور من الصم وغيرهم من أبناء المجتمع.
ومشروع "المثنى الفني"، للفنان سند أبو عساف وللمخرج أنس أبو نحلة، تم إنتاجه بالتعاون مع "ستوديو8" بدعم من المجلس الثقافي البريطاني.