أخر الأخبار
للسيدات.. ما أسباب الحكة بكثرة في “المهبل”؟
للسيدات.. ما أسباب الحكة بكثرة في “المهبل”؟

عمان - الكاشف نيوز

تعاني الكثير من الفتيات والسيدات المتزوجات من مشكلة الحكة الشديدة في الجهاز التناسلي "المهبل"، و عادةً ما تحدث الحكة في المهبل لدى الفتيات والسيدات، نتيجة للإصابة ببعض المشكلات أو الالتهابات الجلدية أو الأمراض المنقولة جنسياً.
ولا تعتبر حكة المهبل مقلقة، ولكن مع ذلك يجب عليك الذهاب إلى طبيب الأمراض النسائية إذا كانت الحكة في المهبل شديدة، إليكِ في هذا المقال أهم أسباب الحكة في المهبل، وطرق علاجها، وفق (ليالينا).
أسباب الحكة في المهبل:
قد لا تكون الحكة في المهبل أمراً خطيراً أو حتى تستدعي تدخلاً طبياً، لكن نظراً لأنها قد تكون واحدة من أعراض عدة أنواع من التهابات المهبل أو الأمراض التناسلية، يفضل دوماً استشارة الطبيب قبل اتباع أي إجراء علاجي.
وفيما يأتي نخبرك بأبرز أسباب الحكة في المهبل لدى النساء:
التهاب المهبل البكتيري:
عادةً ما تعيش العديد من أنواع البكتيريا النافعة في المهبل، لكن وجود نوع ضار منها داخل المهبل قد يسبب الإصابة بالتهابات المهبل البكتيرية (بالإنجليزية: Bacterial vaginosis)، والتي ترافقها بعض الأعراض الأخرى غير الحكة، مثل: الشعور بالحرقة، ونزول الإفرازات المهبلية الملونة، وصدور رائحة كريهة من المهبل تشبه رائحة السمك.
الأمراض المنقولة جنسياً:
أحد أسباب الحكة في المهبل هي الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسياً، مثل: الكلاميديا (بالإنجليزية: Chlamydia)، والهربس التناسلي (بالإنجليزية: Genital herpes)، والثآليل التناسلية (بالإنجليزية: Genital warts)، وداء المشعرات (بالإنجليزية: Trichomoniasis)، وجميع هذه الأمراض تتسبب في الإصابة بالحكة والحرقة، بالإضافة إلى أعراض أخرى كثيرة.
الفطريات المهبلية:
تصاب قرابة 3 من كل 4 نساء بفطريات المهبل (بالإنجليزية: Yeast infection) في مرحلة ما من حياتهنّ، وقد تزيد بعض العوامل من احتمالية الإصابة بها، من ضمنها: الحمل، والجماع، والمضادات الحيوية، وضعف جهاز المناعة، فإن هذا النوع من الفطريات ترافقه عادةً إفرازات مهبلية بيضاء وسميكة قوامها يشبه الجبن، إضافة إلى الشعور بالحكة.
سن اليأس:
يعد سن اليأس أحد أسباب الحكة في المهبل، حيث تصاب جدران المهبل والرحم عند المرأة بالجفاف الشديد والانكماش، وذلك بسبب انخفاض نسبة إفراز الإستروجين في الجسم، خلال السنوات الأخيرة قبل انقطاع الطمث لدى المرأة.