أخر الأخبار
جلسة حوارية لمدونة أمنية حول الاستدامة البيئية والاجتماعية
جلسة حوارية لمدونة أمنية حول الاستدامة البيئية والاجتماعية
عمان-الكاشف نيوز:استضافت مدونة أمنية "ذا ايت لوج"، أمس الاثنين، جلسة حوارية بعنوان "الاستدامة البيئية والاجتماعية: أولوية وطنية ومسؤولية فردية وجماعية"، تحدث خلالها مجموعة من الخبراء والمختصين.
وبحسب بيان لشركة أمنية اليوم الثلاثاء، يأتي تنظيم الجلسة مواصلة لجهود أمنية لدمج ممارسات الاستدامة في مختلف جوانب عملها والتوعية بأهميتها، حيث أطلقت الشركة في شهر تموز الماضي برنامجها الخاص بالاستدامة والذي يعنى بالممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، وتسعى من خلاله إلى نشر التوعية حول هذه القضية المصيرية، وإلى دمج وتشجيع ومكافأة مشتركيها حتى يكونوا جزءا فاعلا في التغيير نحو غد أفضل.
وقال الرئيس التنفيذي للدائرة التجارية في شركة أمنية، زيد الإبراهيم، إن جهود أمنية لتحقيق الاستدامة على الصعيد الوطني تتماشى مع الجهود المبذولة عالميا، حيث تعكس أهمية مفهوم الاستدامة وأثره على حياتنا ومستقبلنا ومستقبل الأجيال القادمة من بعدنا.
من جهتهم، أكد المتحدثون خلال الجلسة الحوارية التي أدارتها مديرة تطوير الفرص في قطاع الطاقة ربى الزعبي، أن الاستدامة البيئية والاجتماعية هي ضرورة وطنية، وأن الحوار حول القضايا البيئية التي تهم الأرض والوطن يعد الخطوة الأولى لتعزيز أدوار الأفراد والشركات للمساهمة في تحسين الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، ونشر الوعي حول هذه القضايا المختلفة التي تؤثر على جودة الحياة على هذا الكوكب.
وتحدث خلال الجلسة رئيس جمعية وادي لتنمية النظم البيئية المستدامة، محمد عصفور، عن كيفية تحويل التحديات البيئية والمناخية إلى فرص تخدم الاقتصاد وتحسن نوعية الحياة.
كما عرضت الناشطة في مجال حماية البيئة ورئيسة الجمعية العربية لحماية الطبيعة، رزان زعيتر، أبرز مفاهيم ومدلولات الاستدامة محليا، وأبرز الخطوات التي تم اتخاذها للانتقال من التطبيق النظري إلى التطبيق العملي في هذا المجال، إلى جانب طرح أمثلة حول دور مؤسسات المجتمع المدني في حشد الجهود المجتمعية نحو ممارسات أكثر استدامة.
بدوره، تناول مدير عام جمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة، أنور الحلح، أثر التغير المناخي على القطاع الخاص، والتحولات طويلة الأجل التي تشهدها دول العالم في درجات الحرارة وأنماط الطقس، والأنشطة البشرية من خلال حرق الوقود الأحفوري، مثل الفحم والنفط والغاز، مشيرا إلى أبرز التحديات والتأثيرات السلبية التي تواجه القطاع الخاص العامل في قطاعات عدة.
من جانبه، تحدث المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة طقس العرب محمد الشاكر، عن أثر التغير المناخي على الاستدامة وعلاقته بالطقس ونوعية الحياة للإنسان، لافتا إلى دور التكنولوجيا وريادة الأعمال والابتكار في التصدي لتبعات تغير المناخ.