أخر الأخبار
عادات هامة للحفاظ على صحتك الجنسية والإنجابية
عادات هامة للحفاظ على صحتك الجنسية والإنجابية

عمان - الكاشف نيوز

يعتبر الحفاظ على صحتك الجنسية جزء مهم من الحفاظ على صحتك العامة، وأيضاً نسبة الخصوبة والقدرة على الإنجاب، والجهاز التناسلي الأنثوي يعتمد على عدة عوامل للحماية، أهمها البكتيريا النافعة التي تحافظ على درجة حموضة المهبل، والتي تحميه من العدوى، وتحافظ على كفاءة الحيوانات المنوية.
ومن أجل الحفاظ على صحتك الجنسية الإنجابية، هناك 4 عادات مهمة يجب أن تحرصي عليها بعد العلاقة الحميمة، وفق (نواعم).
1- التبوّل في غضون 10 دقائق من إنهاء العلاقة الحميمة
ينصح الأطباء بالتبوّل في غضون 10 دقائق من إنهاء العلاقة الحميمية، وذلك لتجنب تراكم البكتريا في المنطقة الحساسة، التي تسبب عدوى في المسالك البولية، ولكن إذا لم يحدث هذا خلال 10 دقائق احرصي على ألا تنامي قبل عملية التبوّل.
2- التحقق من وجود دم
يُفترض أن تخلو العلاقة الحميمة من الألم أو النزيف، ولكن في بعض الحالات يحدث نزيف، وهو ما يجب أن تتحققي منه، وإذا لاحظتِ تكرار النزيف بعد العلاقة الحميمة، يجب أن تستشيري طبيب أمراض النساء.
3- تطهير العضو التناسلي
بعد إنهاء العلاقة الحميمة، من المهم تطهير العضو التناسلي حتى تتجنبي التعرّض للعدوى والتهابات الجهاز التناسلي المزعجة، وهو ما يمكن تحقيقه فقط عبر شطف الأجزاء الحساسة بالماء الدافئ، ولا تستخدمي أي نوع من الصابون حتى لا تموت البكتريا النافعة التي تحافظ على صحة الجهاز التناسلي ولكن يمكنكِ استخدام نوع غسول طبي يصفه لكِ الطبيب، على أن تستخدميه على الأجزاء السطحية فقط من الجهاز التناسلي.
4- اختاري وسيلة منع حمل مناسبة
إذا كنتِ لا ترغبين في الإنجاب، فاختيار وسيلة منع الحمل المناسبة لكِ هو جزء من الحفاظ على صحتك الجنسية والإنجابية، و استشيري طبيب أمراض النساء ليصف لكِ وسيلة مناسبة لمنع الحمل، واحرصي على متابعة الوسيلة التي تستخدمينها، وعند الشعور بأي إزعاج، ارجعي للطبيب، ولا تستمري على وسيلة إلا إذا كانت مريحة وآمنة ولا تسبب لكِ أي ألم أو إزعاج.