أخر الأخبار
كيف تتخلصي من مشكلة تفاوت الرغبة الجنسية بين الزوجين؟
كيف تتخلصي من مشكلة تفاوت الرغبة الجنسية بين الزوجين؟

عمان - الكاشف نيوز

لا يتشابه جميع الأزواج في معدل العلاقة الحميمة، هذا أمر طبيعي، ولكن المشكلة تحدث عندما يكون هناك تفاوت في الرغبة الجنسية بين الزوجين، فطرف يرغب في ممارسة الجنس بمعدل أقل أو أعلى من الآخر، كفيل بأن يسمح لمشاعر الإحباط والغضب بالتسلل للعلاقة، وإذا لم يتم حل المشكلة، قد يفتح الباب أيضاً للخيانة أو الانفصال.
وعلى الرغم من أن تفاوت الرغبة الجنسية بين الزوجين مشكلة قد تؤدي لانهيار الزواج، إلا أنه يمكن التغلب عليها عبر 3 طرق، وفق (نواعم).
1- التحقق من العوامل المؤثرة على الرغبة الجنسية
هناك عوامل تؤثر بشكل مباشر على الرغبة في ممارسة الجنس، مثل مستويات الهرمونات، أسلوب ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين، العاطفة والاحترام المتبادل بين الزوجين، القدرة الجسدية للزوجين.
قبل الاستسلام لوجود مشكلة تفاوت الرغبة الجنسية بين الزوجين، يجب أولاً التحقق من العوامل المؤثرة على الرغبة، وإذا ظهر عامل يؤثر على الرغبة لدى أحد الزوجين، يجب التعامل معه بطريقة سليمة.
مثلاً إذا كان أحد الطرفين يعاني من الإجهاد، يجب البحث عن طرق لتخفيف هذا الإجهاد، وعدم طلب العلاقة الحميمة في وقت إجهاد الشريك، أو إذا كان أحد الزوجين يعاني من مرض يؤثر على مستويات الهرمونات في جسمه، أو يؤثر على قدرته الجسدية، فإن حل هذه المشكلة هو السبيل للتغلب على مشكلة انخفاض الرغبة الجنسية.
2- إدراك أهمية العلاقة الحميمة
العلاقة الحميمة الصحية من أهم أسباب استقرار واستمرار الزواج وسعادة الزوجين في العلاقة، وبدون العلاقة الحميمة يمكن أن ينهار الزواج بسهولة، كما أن العلاقة الحميمة تحمل العديد من الفوائد الصحية والنفسية للزوجين، وإدراك أهمية العلاقة الحميمة من أهم الأسباب التي تدفع الزوجين للحفاظ عليها، مما يعزز الرغبة الجنسية لديهم.
3- التسوية من أجل التوافق
الزوجان هما شخصان مختلفان عن بعضهما مهما كان حجم الحب والقرب بينما، لذا قد تتفاوت الرغبة الجنسية نظراً لاختلافات طبيعية بين الزوجين، هنا من المهم أن يتناقش الزوجان حتى يتوصلا لتسوية تقلل حجم الاختلاف، لن يختفي الاختلاف تماماً، ولكن يمكن الوصول إلى حل وسط يرضي الطرفين.
من أهم النقاط التي يمكن الاتفاق عليها هو توقيت العلاقة الحميمة، معدلها، أسلوب ممارسة العلاقة الحميمة، وعلى كل طرف أن يقدم تضحيات بشأن التفاصيل التي يمكنه التنازل عنها من أجل الوصول إلى أرض مشتركة.