أخر الأخبار
تأثير الزواج على صحة الرجال والنساء
تأثير الزواج على صحة الرجال والنساء

عمان - الكاشف نيوز

يعتبر الزواج عرفا مقدسا لا تختلف عليه الشعوب، والذي يُنشئ بين الأزواج الحب والسكينة للإنجاب وتكوين أسر متعددة الأفراد، للحفاظ على المجتمعات والتواصل الاجتماعي.
الأزواج يؤثرون على صحة بعضهم
فضلاً عن ذلك، أظهرت دراسة جديدة، أجرتها ثلاث باحثات من قسم التمريض وعلم النفس الاجتماعي بجامعة بوردو الأمريكية، مجموعة من التأثيرات الصحية على الأزواج والمرتبطة بطبيعة علاقتهم الزوجية.
وقالت ميليسا فرانكس، الباحثة المشاركة في الدراسة: ”من المؤكد أن كل الزيجات غير متساوية في طبيعة العلاقة والتي تلعب دورا مهما في التأثير على صحة الأزواج“.
وبحسب الباحثة فرانكس، فإن دراستهن، وجدت استنادا إلى بحوث سابقة، أن مستوى جودة العلاقة الزوجية بين الأزواج مرتبط بالعديد من التأثيرات الصحية، من تقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، إلى تقليل خطر الموت المفاجئ أو الانتحار.
كما ويمكنه منع الإصابة بالالتهاب المزمن والتي يرتبط بالإصابة بأمراض المفاصل والمناعة الذاتية والأورام السرطانية.
وفي السياق ذاته؛ حذرت الدراسة، نقلاً عن مجلة ”ستادي فايندز“ العلمية، من أنه كلما كان الدعم العاطفي منخفضا بين الأزواج، واجهت النساء خطرا أعلى للإصابة بالالتهابات المزمنة.
كما وأظهرت الدراسة في جانب صحي آخر، أن الرجال المتزوجين يمكنهم العيش عمرا أطول بمتوسط عامين، وذلك مقارنةً مع نظرائهم غير المتزوجين، حيث يعود سبب ذلك إلى ممارستهم سلوكيات صحية بدعم من زوجاتهم.
ومن جهتها؛ قالت ليبي ريتشاردز، الباحثة المشاركة في الدراسة: ”إن العديد من السلوكيات الصحية تسمح للمتزوجين الرجال بالعيش لفترة أطول مقارنةً مع نظرائهم غير المتزوجين، ومن بينها أن يأكلوا طعاما صحيا وينخفض لديهم احتمالية إفراطهم في التدخين“.
وأوضحت الباحثة ليبي ريتشاردز، أن نتائج الدراسة أظهرت أيضا، أن النساء عندما يواجهن مشكلة في العلاقة الزوجية، فإنهن يعانين من آثار صحية عاطفية وجسدية أكثر من أزواجهن، ويمكن أن يشمل ذلك زيادة خطر إصابتهن باضطرابات في التمثيل الغذائي والتي ينتج عنها الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية.
وكما سلطت الدراسة الضوء على النساء المتزوجات في مرحلة منتصف العمر واللواتي غالبا ما تنخرط حياتهن في هذه الفترة بين رعاية أبنائهن والإهتمام بالمسنين، حيث يتركها ذلك دون توفير الوقت للاهتمام بنفسها مثل ممارسة النشاط البدني.