أخر الأخبار
سر جمال وحيوية المرأة بعد الزواج
سر جمال وحيوية المرأة بعد الزواج

عمان - الكاشف نيوز

الزواج هو أهم القرارات الحياتية والحتمية بلا شك التي يتخذها أي شخص في حياته؛ فهو التزام كبير، إذ يتغير فيه التفكير بشكل جذري، وكذلك المهام والمسؤوليات المُعتادة لتشكيله كياناً كبيراً وجديداً. كما أن الصحة العامة عقب الزواج تصبح أفضل عما كانت عليه؛ فلقد بينت الدراسات الحديثة أن الأزواج يتمتعون بصحة جيدة مقارنة بالعازبين، كما أشارت إلى حدوث تغيرات عديدة إيجابية نسبياً في الشكل والجسم لدى المرأة على وجه التحديد. تقول الدكتورة آمال إبراهيم خبيرة الأسرة لـ«سيدتي»: «يؤثر الزواج في المرأة في العديد من الأمور؛ فيتغير تفكيرها وتزداد مسؤولياتها، كما يسبب تغييرات في جسم المرأة أيضاً، يرجع السر في ذلك إلى أنه يخفف من حدة الضغوط النفسية والعصبية، بفضل إفراز الجسم لهرمون السعادة، خلال العلاقة الحميمة، بكم أكبر من هرمون التوتر والقلق. كما أن للزواج فوائد لا تُحصى في مجالَي الصحة والجمال؛ فوفقاً لأحدث الدراسات، فإن الصحة العامة للأزواج أفضل بكثير من صحة العازبين؛ حيث تقل لديهم نسبة الأمراض، أبرزها أمراض ضغط الدم والقلب والسكر، مقارنة بغير المتزوجين».
الزواج وقاية من أمراض القلب
الزواج يساعد على حرق السعرات الحرارية، ما يسهم، في الوقت نفسه، في الحفاظ على حيوية ورشاقةالزوج والزوجة. كما إن العلاقة الزوجية تساعد على تنشيط الدورة الدموية؛ ما يقوي فروة الرأس وعضلات القلب، بفضل استنشاق المزيد من الأكسجين، الذي يمد الجسم بمزيد من الطاقة. كما أن العلاقة الحميمة تساعد على مقاومة الشيخوخة، من خلال إفراز الجسم لهرمونَي الأستروجين والبروجسترون اللذين يزيدان من الخصوبة، ويحافظان على حيوية الجلد والبشرة. وإن الحياة الزوجية السعيدة تجعل النساء أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، مقارنة بالنساء العازبات؛ فوفقاً لدراسات حديثة، ينخفض ضغط دم المتزوجين، وبخاصة السعداء منهم، خلال وقت النوم، أكثر منه عند العزاب. هذا، بالإضافة إلى أن الزوجات كثيرات الحركة؛ إذ عادةً ما يمارسن الأعمال المنزلية بشكل دوري، لذا؛ فهن أقل عرضة للإصابة بالسمنة من غيرهن. «الزواج أكبر مصدر للسعادة»؛ حيث إن إفراز هرمون الأوكسيتوسين والأندروفين، يلعب دوراً كبيراً في تحسين المزاج وتخفيف القلق والاكتئاب. وكذلك فإن المتزوجين من النساء والرجال هم أقل عرضة للإصابة بأمراض السكري من العازبين؛ إذ تؤكد دراسة علمية أن العلاقة الزوجية المنتظمة تسهم في التخلص من الألم، بفضل إفراز هرمون الأندروفين المقاوِم للألم وأمراض البرد والإنفلونزا.
الزواج يمنحكِ بشرة متألقة
أما الدكتورة نور الهدى، استشارية الصحة التناسلية في جامعة القاهرة، فتقر بأن الجهاز المناعي لدى المتزوجين يُعَد الأقوى أداءً، خصوصاً أن للعلاقة الزوجية فوائد كثيرة تنعكس على الصحة النفسية والجسدية للزوجين. وتتمتع النساء المتزوجات ببشرة أكثر تألقاً من غير المتزوجات؛ وذلك لأن العلاقة الزوجية بانتظام تساعد المرأة على ضخ الأكسجين إلى الجلد، ما يخفض مستويات الهرمونات، ويجعل البشرة أكثر توازناً وإشراقاً. كما تساعد العلاقة في محاربة الشيخوخة عند الزوجين من خلال رفع كمية إنتاج الكولاجين الذي يجعل البشرة نضرة ومتألقة. كما أن الأمر يُعَد مفيداً لحيوية الشعر. وتشير إلى أنه كلما كان الزواج سعيداً؛ قلت احتمالية إصابة الزوجة بالجلطات، وفقاً لدراسات حديثة. كما أن العلاقة الزوجية تحفز عمل جهاز المناعة؛ فتقي الجسم من كثير من الأمراض، من خلال حدوث الكثير من التغيرات في الدماغ وإفراز الإميونوجلوبين أ، وهو هرمون يمنع الاكتئاب ويدعم الأنسجة ويحافظ على نضارة البشرة.