أخر الأخبار
كيف يمكن أن تؤثر السمنة على الحمل؟
كيف يمكن أن تؤثر السمنة على الحمل؟

عمان - الكاشف نيوز

يعتبر تناول الطعام لشخصين هو نصيحة شائعة تعطى لكل أم تنتظر الحمل، بينما يهدف هذا الاقتراح إلى تشجيع الأمهات الحوامل على تحقيق الوزن الأمثل وضمان الرفاهية والتغذية الكاملة لأطفالهن.ومع ذلك ، غالبًا ما يؤدي تناول الطعام لشخصين إلى زيادة الوزن بين النساء الحوامل ويزيد من خطر تعرضهن للسمنة.
وتعد السمنة اضطراب معقد يؤدي إلى نمو الدهون الزائدة في الجسم، ويتم قياسه بناءً على مؤشر كتلة الجسم. بشكل عام ، يعتبر الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم بين 25 و 29.8 يعانون من زيادة الوزن ، في حين أن الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم 30 أو أعلى يعتبرون يعانون من السمنة، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.
كيف يمكن أن تؤثر السمنة على حملك؟
السمنة أثناء الحمل هي واحدة من أكثر المشكلات الصحية شيوعًا التي تواجهها الأمهات الحوامل غالبًا ، حيث تزيد من مخاطر مضاعفات الحمل المتعددة. عادة ، تعاني النساء مع زيادة مؤشر كتلة الجسم (BMI) من المشكلات الصحية التالية بسبب السمنة:
ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل:
يُعرَّف بأنه ارتفاع ضغط الدم الذي يتطور خلال الثلث الثاني من الحمل ويؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة.
تسمم الحمل:
هذا النوع من ارتفاع ضغط الدم الحملي الحاد يتطور في النصف الثاني من الحمل أو بعد الولادة بفترة وجيزة. بسبب هذه الحالة ، غالبًا ما تصاب النساء البدينات بفشل في الكبد والكلى وقد يصبن أحيانًا بنوبات صرع ونوبات قلبية وسكتات دماغية، وتشمل مشاكل الخطر الأخرى نمو الجنين ومشاكل المشيمة.
سكري الحمل:
غالبًا ما تؤدي الزيادة في مستويات السكر في الدم أثناء الحمل إلى أطفال كبار ، مما يضطر العديد من الأمهات أيضًا إلى إجراء عمليات ولادة قيصرية، ويعتبر النساء المصابات بسكري الحمل معرضات أيضًا لخطر الإصابة بمرض السكري لاحقًا ، والذي يمكن أيضًا أن ينتقل إلى أطفالهن.
انقطاع النفس الانسدادي النومي:
في هذه الحالة ، يتوقف الشخص عن التنفس لفترة وجيزة أثناء النوم وأثناء الحمل، ويمكن أن يجعل توقف التنفس أثناء النوم النساء يشعرن بمزيد من التعب ويزيد من مخاطر تعرضهن لتسمم الحمل ، وارتفاع ضغط الدم ، ومشاكل في القلب والرئة.
العيوب الخلقية:
من المرجح أن تلد النساء الحوامل المصابات بالسمنة أطفالًا يعانون من عيوب خلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي وعيوب القلب.
مشاكل في إجراءات التشخيص:
يمكن أن تعيق الدهون الزائدة في الجسم مشاكل تشريح الجنين أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية ويمكن أن تجعل مراقبة معدل ضربات قلب الجنين أثناء المخاض أكثر صعوبة.