أخر الأخبار
مصادر: مساعٍ مصرية لوقف النار بـ”ضمانات سعودية
مصادر: مساعٍ مصرية لوقف النار بـ”ضمانات سعودية

القاهرة - الكاشف نيوز : كشفت مصادر فلسطينية مطلعة عن وجود مساعٍ مصرية للتوصل لوقف إطلاق نار بين الفصائل الفلسطينية، وإسرائيل، خلال ساعات.

وأوضحت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها، أن ضمانات قدمتها المملكة العربية السعودية، أفضت لحدوث اختراق كبير في جهود وقف إطلاق النار.

وأكدت المصادر أن جهودا كبيرة بُذلت أثمرت عن تقديم العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، "ضمانات للفصائل الفلسطينية، برفع الحصار عن غزة، عن طريق موقف عربي موحد وفعل عربي مشترك لرفع الحصار برا وبحرا، في حال تعنت الاحتلال خلال المفاوضات".

وأضافت المصادر: " تقدمت السعودية بورقة تطالب الفصائل بقبول وقف إطلاق النار، والدخول في مفاوضات مع الاحتلال حول رفع الحصار، وفي حال تعنت الاحتلال، تضمن المملكة رفع الحصار عن طريق موقف عربي موحد وفعل عربي مشترك لرفع الحصار برا وبحرا".

وأعربت المصادر عن اعتقادها، بأن مصر في انتظار رد الاحتلال على اقتراح وقف إطلاق النار.

على صعيد متصل توقع القيادي في حركة الجهاد الإسلامي وعضو الوفد المفاوض بالقاهرة الشيخ خالد البطش، أن تشهد الساعات القادمة إعلان وقف إطلاق النار بين المقاومة والاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة.

وقال البطش في تصريحات لفضائية فلسطين اليوم، فجر اليوم الاثنين: "إن وقف إطلاق النار سيكون وفقاً لتفاهمات 2012 والورقة المصرية وإعادة الإعمار وتوسيع الصيد".

وأضاف: "لم نغادر القاهرة ونجري اتصالات مع كافة الأطراف بهدف الوصول إلى نتائج مرضية ووقف العدوان على أبناء شعبنا.

وعن اتفاق نهائي مع الاحتلال أكد القيادي البطش، أنه من المبكر القول أن هناك اتفاق وعندما يحدث اتفاق سنعلن للشعب ذلك".

ومن الجدير ذكره أن جمهورية مصر العربية دعت وفد الفصائل الفلسطينية ووفد الاحتلال الإسرائيلي للعودة إلى القاهرة واستئناف المفاوضات للتوصل إلى اتفاق نهائي.