أخر الأخبار
الصحة الجنسية للمرأة: التحدث حول الاحتياجات الجنسية
الصحة الجنسية للمرأة: التحدث حول الاحتياجات الجنسية

عمان - الكاشف نيوز

الصحة الجنسية للمرأة - شأنها شأن الرجل - عنصر مهم للسعادة العاطفية والبدنية. ولكن بناء حياة جنسية مُرضِية وصحية يحتاج إلى مراجعة النفس والتواصل الصريح مع شريك حياتك. ورغم أن الحديث عن الحياة الجنسية قد يكون أمرًا صعبًا، فإن هذا الموضوع يستحق المناقشة فعلا.

يعتقد كثير من الأشخاص أن الرغبة الجسدية في الجماع لدى الجسم هي التي تحفز النشاط الجنسي، ما يؤدي إلى الإثارة الجنسية ثم النشوة. على الرغم من أن هذا قد يكون صحيحًا بالنسبة إلى معظم الرجال، فإنه ليس صحيحًا بالضرورة بالنسبة إلى معظم النساء. ثمة عوامل مختلفة تساعد العديد من النساء على الشعور بالإثارة والرغبة الجنسية، وثمة عوامل مختلفة تثبط الرغبة.
بالنسبة إلى كثير من النساء، خاصة اللاتي تجاوزن 40 عامًا أو اللاتي وصلن إلى مرحلة انقطاع الطمث، لا تمثل الرغبة الجسدية الدافع الأساسي لديهن للجماع. فقد يكون دافع الزوجة للجماع أن تشعر بالقرب من زوجها أو لإظهار مشاعرها.
يختلف الإشباع الجنسي من شخص لآخر. هناك العديد من العوامل التي تؤثر على الاستجابة الجنسية، بما في ذلك ما تشعرين به تجاه زوجك، وكيف تشعرين حيال نفسك، وصحتك، وتنشئتك الدينية والثقافية. فإذا كانت لديكِ مخاوف بشأن حياتكِ الجنسية، أو كنتِ ترغبين فقط في إيجاد سبل لتعزيزها، فالتحدث مع زوجكِ يعد خطوة أولى جيدة.
ليس من السهل عادةً أن تتحدثي عن رغباتك الجنسية الخاصة، ولكن لا يستطيع زوجكِ قراءة أفكاركِ. إن تبادل الأفكار والتوقعات حول التجارب الجنسية الخاصة بكما كزوجين يجعلكما أقرب إلى بعضكما ويساعدكما على تحقيق متعة جنسية أكبر.
للبدء:
صرِّحي بشعورك بعدم الراحة. إذا شعرتِ بالقلق، فتحدثي عن ذلك. فالتحدث عن مخاوفكِ قد يساعدكِ على بدء المحادثة. اشرحي لزوجكِ إن كنتِ تشعرين بالقليل من الحياء بخصوص مناقشة رغباتكِ، واطلبي منه أن يطمئنكِ أنه يرحب بالمحادثة.
ابدئي التحدث. قد يساعدكِ التحدث على زيادة مستوى راحتكِ وثقتكِ بنفسكِ.
حددي مدة زمنية معينة. تجنبي إرهاق بعضكما بكثرة الحديث. فمع المحادثات التي لا تتجاوز 15 دقيقة في هذا الموضوع، قد تجدين أنه من الأسهل البقاء ضمن مناطق الراحة العاطفية.
تحدثي بانتظام. ستكون محادثاتكِ عن الجنس أسهل كلما تحدثتِ أكثر مع زوجكِ.
استخدمي كتابًا أو فيلمًا. احرصي على دعوة زوجكِ إلى قراءة كتاب حول الصحة الجنسية للزوجات أو توصيته بقراءة فصول أو أقسام تسلط الضوء على الأسئلة والمخاوف الخاصة بكِ. كما يمكنكِ أيضًا استخدام مشهد من فيلم كنقطة بداية للمناقشة.