أخر الأخبار
فلسطين تتقدم اليوم بمشروع لتحديد سقف زمني لانهاء الاحتلال
فلسطين تتقدم اليوم بمشروع لتحديد سقف زمني لانهاء الاحتلال

نيويورك - الكاشف نيوز : قالت مصادر إن دولة فلسطين ستتقدم بطلب إلى مجلس الأمن الدولي يدعو إلى تحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال و وإقامة الدولة بقرار أممي على كافة أراضي الضفة والقدس وغزة التي احتلت عام 1967 وهو توجه رفضته الإدارة الأمريكية.

ومن المقرر أن يلقي عباس خطابا مساء الجمعة في مجلس الأمن يتحدث فيه عن التحرك الفلسطيني لنيل الدولة والاعتراف بالحقوق الفلسطينية في ظل فشل المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي في الوصول إلى أي اتفاق سلام.

وأكد مسؤول ملف المفاوضات صائب عريقات أن دولة فلسطين ستقدم الجمعة مشروع قرار لمجلس الأمن لإنهاء الاحتلال وتطبيق القرارات الدولية، لافتا أنه قرار يستند للشرعية الدولية.

وترفض الإدارة الأمريكية التوجه الفلسطيني وترى في الحوار حلا وقال عريقات إن المشاورات مع الإدارة الأمريكية وصلت إلى طريق مسدود وأن وزير الخارجية جون كيري أبلغ عباس رفض واشنطن لقرار السلطة التوجه لمجلس الأمن.

وأوضح عريقات أن النقاش مع الإدارة الأمريكية تمحور حول نفس الأفكار التي طرحها الرئيس الأمريكي باراك أوباما في خطابه أمام الأمم المتحدة حين قال إن الوضع في غزة والضفة الغربية غير ممكن استمراره بالوضع القائم، ودعا لإقامة الدولتين، مستغربا رفض إدارة الرئيس أوباما التي لا تريد ذلك عبر مجلس الأمن بل عبر التفاوض مع نتنياهو

واعتبر عريقات السلطة "ثمرة كفاح شعب ونحن لم ندع إلى حلها" موضحا " وظيفتها كانت انتقالية نحو الاستقلال ولكن نتنياهو حولها إلى سلطة من دون سلطة ويريدها لغرض التنسيق الأمني ودفع الرواتب، وهو ما نرفضه نحن. حيث سنعيد للسلطة وظيفتها الأساسية وهي تجهيز الاستقلال.

وتوقع ممثل فلسطين في الأمم المتحدة السفير رياض منصور أن تستغرق عملية دراسة الطلب بين أسبوعين و ثلاثة لحين وصول مرحلة التصويت.