أخر الأخبار
ليل وبريست يتنافسان على بطاقة مباشرة مؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا
ليل وبريست يتنافسان على بطاقة مباشرة مؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا

وكالات - الكاشف نيوز: يتنافس ليل وبريست على البطاقة الثالثة المباشرة إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل عندما يستضيف الأوّل نيس، ويحل الثاني ضيفاً على تولوز، الأحد في المرحلة 34 الأخيرة من بطولة فرنسا في كرة القدم.

وضمن باريس سان جيرمان، البطل في الأعوام الثلاثة الأخيرة والـ12 في تاريخه، ووصيفه موناكو البطاقتين الأوليين المباشرتين إلى دوري الأبطال، فيما انحصرت المنافسة على البطاقة الثالثة بين ليل وبريست، علماً أنّ الأخيرين ضمنا المشاركة في المسابقة القارية العريقة.

وتحجز الأندية الثلاثة الأولى بطاقاتها مباشرة إلى دور المجموعات، ويخوض صاحب المركز الرابع الدور التمهيدي الثالث.

ويتساوى ليل وبريست نقاطاً في المركز الثالث (58 لكل منهما) مع أفضلية فارق الأهداف لليل (+2).

ويعوّل ليل على عامل الأرض عندما يستضيف نيس الخامس، لكسب النقاط الثلاث وتعزيز حظوظه في العودة إلى المسابقة القارية العريقة للمرّة الأولى منذ موسم 2021-2022، عندما خرج من ثمن النهائي على يد تشيلسي الإنكليزي.

ويأمل ليل أيضاً في استغلال خوض نيس للمباراة من دون أي ضغوطات أو تحدٍّ بعدما ضمن المركز الخامس المؤهل إلى مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ).

ويخوض نيس المباراة بمعنويات مهزوزة نسبياً، بعد خسارته أمام باريس سان جيرمان 1-2 الأربعاء في مباراة مؤجلة من المرحلة 32 وبالتالي تبخّر آماله في المنافسة على بطاقة دوري الأبطال.

في المقابل، تنتظر بريست رحلة صعبة نسبياً إلى تولوز لمواجهة فريقها المحلي الذي تغلّب على باريس سان جيرمان البطل 3-1 في عقر داره "بارك دي برانس" الأحد.

ويمني بريست النفس بإنهاء موسمه الرائع بأفضل نتيجة ممكنة، باستعادة نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المرحلتين الماضيتين (تعادلان مع نانت ورينس) حيث فرّط في فرصة التأهل المباشر.

وفاجأ بريست الجميع بقيادة مدرّبه إيريك روا الذي قاد نادي منطقة بروتاني المتواضع إلى التأهل الأوروبي للمرّة الأولى في تاريخه، بعد أن كان المركز الثامن محلياً الأفضل في تاريخه.

وتصدّر بريست الدوري في بداية الموسم ونافس موناكو على الوصافة لمراحل عدة قبل أن يستسلم في المرحلتين الأخيرتين، علماً أنه فاز مرّة في آخر 5 مباريات.

ويبحث عن ملعب لاستضافة مبارياته القارية، بعد أن أبلغه الاتحاد الأوروبي (ويفا) السماح فقط بفتح مدرّج واحد على ملعبه فرانسيس-لو بليه لأسباب تتعلّق بالسلامة.

منافسة ثلاثية على يوروبا ليغ وكونفرنس ليغ
ويتنافس لنس السادس وليون السابع ومرسيليا الثامن على البطاقة الثانية المؤهلة إلى مسابقة يوروبا ليغ وبطاقة كونفرنس ليغ.

ويتأهل صاحب المركز الخامس في الدوري وبطل مسابقة الكأس المحلية مباشرة إلى دور المجموعات ليوروبا ليغ، فيما يشارك صاحب المركز السادس في ملحق كونفرنس ليغ.

ويخوض باريس سان جيرمان، بطل الدوري، مع ليون المباراة النهائية لمسابقة الكأس في 25 أيار (مايو) الحالي، وفي حال تتويج نادي العاصمة، فإنّ صاحبي المركزين الخامس والسادس سيشاركان في دور المجموعات لمسابقة يوروبا ليغ، فيما يلعب صاحب المركز السابع في ملحق كونفرنس ليغ.

ويملك كل من لنس وليون مصيره بيده كونهما يتفوّقان بفارق 3 نقاط عن مرسيليا، فضلاً عن أنهما يلعبان على أرضهما ضد مونبلييه وستراسبورغ توالياً.

في المقابل، يحلّ الفريق الجنوبي، الذي مُني بخسارة موجعة أمام مضيفه رينس 0-1 الأربعاء في مباراة مؤجلة من المرحلة 32، ضيفاً على لوهافر ويأمل في تعثر لنس وليون لضمان بطاقة قارية، وفي حال فشله يتعيّن عليه انتظار المباراة النهائية لمسابقة الكأس التي ستحدّد ما إذا كان المركز السابع سيكون، أم لا، مرادفاً للتأهل إلى مسابقة كونفرنس ليغ.

ويلعب باريس سان جيرمان وموناكو مباراتين هامشيتين، الأوّل خارج قواعده أمام متز الذي يحتاج إلى التعادل لضمان بقائه في الدرجة الأولى، والثاني الذي سيعود إلى دوري أبطال أوروبا للمرّة الأولى منذ 2019 أمام ضيفه نانت.

ويحتل متز المركز السادس عشر برصيد 29 نقطة بفارق 3 نقاط أمام لوريان السابع عشر قبل الأخير المرشح للحاق بضيفه في المرحلة الأخيرة كليرمون فيران إلى الدرجة الثانية.

ويتفوّق متز بفارق الأهداف عن لوريان (-21 مقابل -28).

وفي مباراة هامشية ثالثة، يلعب رينس العاشر مع رين التاسع.