أخر الأخبار
البرتغال أقرب لحسم صدارة المجموعة السادسة ومعركة على بطاقة التأهل الثانية
البرتغال أقرب لحسم صدارة المجموعة السادسة ومعركة على بطاقة التأهل الثانية

وكالات - الكاشف نيوز: تترقّب جماهير كرة القدم انطلاق نهائيات النسخة الـ17 من بطولة "يورو 2024" التي تستضيفها ألمانيا بدءاً من الجمعة، حيث تشهد مشاركة نخبة من أفضل المنتخبات في القارة العجوز.

ومن المتوقع أن تتسمّ منافسات أمم أوروبا 2024 التي تُقام خلال الفترة من يوم 14 حزيران (يونيو) الجاري وتستمر حتى 14 تموز (يوليو) المقبل، بالإثارة والندية بين المنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة.

ومن أبرز المجموعات التي تتنافس في كأس أوروبا المقبلة، هي السادسة التي تضمّ منتخبات متباينة القوة والإمكانيات وهي: البرتغال، تركيا، تشيكيا، وجورجيا.

وتختلف حظوظ المنتخبات الأربعة المشاركة بالمجموعة السادسة "يورو 2024" في التأهل إلى الدور الـ16، حيث تنص لوائح البطولة على تأهل متصدّر ووصيف كل مجموعة من المجموعات الست، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات أصحاب المركز الثالث.

ويستعرض التقرير حظوظ المنتخبات المشاركة في المجموعة الأخيرة في كأس أمم أوروبا.

البرتغال
تُعتبر البرتغال بقيادة مدربها الإسباني روبرتو مارتينيز، واحدة من القوى الكروية البارزة في كرة القدم الأوروبية، وبالتالي فهي المرشحة الأوفر حظاً للتأهل في صدارة المجموعة السادسة إلى الدور الـ16 بـ"يورو 2024".

ويملك المنتخب الملقّب بـ"برازيل أوروبا" تاريخاً كبيراً في البطولة الأوروبية، حيث يسجّل مشاركته التاسعة عبر تاريخه في اليورو، ونجح في التتويج باللقب مرّة واحدة في نسخة 2016، فيما حلّ وصيفاً في عام 2004 بالخسارة أمام اليونان.

ويصل منتخب البرتغال إلى كأس أوروبا بعد مشوار مثالي في التصفيات، لم يتلق خلاله أي هزيمة من إجمالي 10 مباريات خاضها أمام منتخبات سلوفاكيا، لوكسمبورغ، ليشتنشتاين، أيسلندا، والبوسنة والهرسك، حيث حقق الفوز في كل المباريات وسجّل لاعبوه 36 هدفاً واستقبلت شباكه هدفين فقط خلال التصفيات.

ويتسلّح المدرب مارتينيز بتشكيلة مدججة بالنجوم المتألّقين في مختلف الدوريات العالمية على رأسهم القائد المخضرم كريستيانو رونالدو لاعب النصر السعودي، والذي يتصدّر قائمة أكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ اليورو (25) مباراة، وأيضاً الهداف التاريخي للبطولة برصيد (14) هدفاً، وتُنتظر مشاركته في النسخة السادسة على التوالي.

وبجانب رونالدو البالغ من العمر 39 عاماً، يملك المنتخب البرتغالي مجموعة من اللاعبين المميزين، لعلّ أبرزهم برونو فرنانديز نجم مانشستر يونايتد الإنكليزي، برناردو سيلفا نجم وسط مانشستر سيتي، رافايال لياو مهاجم ميلان الإيطالي، جواو فيليكس المعار من أتلتيكو مدريد إلى برشلونة، وديوغو جوتا مهاجم ليفربول الإنكليزي.

تركيا
لن تكون مهمّة منتخب البرتغال رغم قوتها سهلة في التأهل إلى الدور التالي بأمم أوروبا، حيث يُعتبر المنتخب التركي مرشحاً بارزاً على بطاقة التأهل الثانية من المجموعة السادسة.

ويصل منتخب تركيا إلى ألمانيا بقيادة مدربه الإيطالي فينتشنزو مونتيلا، بعد مسيرة رائعة في التصفيات الأوروبية، حيث انتزع صدارة ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 17 نقطة من 8 مباريات متفوقاً على المنتخب الكرواتي ثالث العالم، وويلز التي اكتفت بالحصول على المركز الثالث.

ويأمل فريق المدرب مونتيلا في تكرار الإنجاز الذي تحقق في نسخة أمم أوروبا 2008 التي أقيمت في النمسا وسويسرا، عندما وصل إلى الدور نصف النهائي، قبل أن يسقط في المربع الذهبي أمام ألمانيا في الوقت القاتل.

وتضمّ قائمة المنتخب التركي الذي يسجّل ظهوره للمرّة السادسة في تاريخه بالبطولة الأوروبية، عدداً من اللاعبين المميزين في مقدّمتهم هاكان تشالهان أوغلو نجم إنتر ميلان الإيطالي الذي يشارك للمرّة الثالثة في اليورو، بالإضافة إلى النجم الشاب لنادي ريال مدريد أردا غولر الذي خطف الأنظار في المراحل الحاسمة من الموسم الأخير.

تشيكيا
من المتوقع أن يكون منتخب تشيكيا منافساً قوياً لنظيره التركي في الحصول على وصافة المجموعة السادسة بكأس أمم أوروبا، حيث يملك الفريق الذي يقوده المدرب الوطني إيفان هاشيك تاريخاً كبيراً في البطولة الكبرى بالقارة العجوز.

ويشارك المنتخب التشيكي في اليورو للمرّة الـ11 في تاريخه، حيث يُعتبر أفضل إنجازاته هو التتويج باللقب في نسخة 1976 (تشيكوسلوفاكيا)، كما حصل على الوصافة عام 1996، وقدّم مستوى رائعاً في الظهور الأخير بالبطولة الأوروبية بتأهله إلى الدور ربع النهائي 2020.

ومن أبرز الأسلحة التي يعتمد عليها المدرب هاشيك في ألمانيا، هو باتريك شيك نجم باير ليفركوزن الألماني، والذي تقاسم جائزة هداف النسخة الماضية من أمم أوروبا مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، بالإضافة إلى زميله في صفوف بطل الـ"بوندسليغا" آدم هلوزيك، ولاعب وسط وست هام يونايتد الإنكليزي توماس سوتشيك.

جورجيا
يواجه منتخب جورجيا الذي يُعتبر الوحيد الذي يسجّل ظهوره الأول في النسخة الحالية من كأس أوروبا 2024، مهمّة صعبة للغاية في المنافسة على إحدى بطاقات التأهل إلى الدور الـ16، نظراً لتاريخه المتواضع في كرة القدم الأوروبية.

ويسعى المنتخب الذي يقوده المدرب ويلي سانيول، إلى تقديم مستوى مميزاً في المشاركة الأوروبية الأولى، وتحقيق المفاجأة أمام كبار القارة العجوز، معتمداً على العديد من اللاعبين المتألقين، لعلّ أبرزهم خفيتشا كفاراتسخيليا نجم نابولي الإيطالي، جورج ميكاوتادزه المعار من أياكس أمستردام إلى ميتز الفرنسي، بالإضافة إلى حارس مرمى فالنسيا الإسباني جيورجي مامارداشفيلي.