أخر الأخبار
6 ألقاب حصيلة منتخبات المربع الذهبي ليورو 2024… وإنكلترا لفك “النحس”
6 ألقاب حصيلة منتخبات المربع الذهبي ليورو 2024… وإنكلترا لفك “النحس”

وكالات - الكاشف نيوز: يشتعل الصراع على التتويج بلقب النسخة الحالية من كأس أمم أوروبا 2024 المقامة حالياً في ألمانيا، بين الرباعي المتأهل إلى الدور نصف النهائي من البطولة.

وأصبحت المنافسة على الفوز باللقب الأوروبي تنحصر بين منتخبات: إسبانيا، فرنسا، إنكلترا وهولندا، حيث يلتقي "لاروخا" مع "الديوك"، وتصطدم "الطواحين" بمواجهة "الأسود الثلاثة".

وتقام مواجهتا نصف نهائي يورو 2024 يومي 9 و10 من شهر تموز (يوليو) الجاري، على أن يتقابل المنتخبان الفائزان في المباراة النهائية المقرّر لها الأحد 14 من الشهر الجاري على الملعب الأولمبي في برلين.

وسبق للمنتخبات الأربعة المشاركة في المربع الذهبي للنسخة الـ17 من البطولة، التتويج بلقب كأس أوروبا عبر التاريخ، باستثناء المنتخب الإنكليزي الذي فشل في الصعود على منصة التتويج حتى الآن.

ويبلغ عدد ألقاب منتخبات نصف نهائي أمم أوروبا 2024 ستة مقسمة كالتالي: ثلاثة ألقاب من نصيب منتخب إسبانيا، لقبان للمنتخب الفرنسي، بالإضافة إلى لقب وحيد لهولندا.

إسبانيا للابتعاد بصدارة الأكثر تتويجاً
ويملك "الماتادور" الإسباني فرصة ذهبية للانفراد بصدارة قائمة المنتخبات الأكثر تتويجاً في التاريخ، حيث يملك حالياً ثلاثة ألقاب بالتساوي مع نظيره منتخب ألمانيا الذي حصد اللقب نسخ (1972، 1980، 1996).

وتوّج منتخب إسبانيا الذي يقوده حالياً المدرّب لويس دي لا فوينتي، بلقب كأس أمم أوروبا ثلاث مرّات في تاريخه نسخ 1964، 2008، و2012 حيث يُعتبر الوحيد الذي حقق اللقب مرّتين متتاليتين.

وفشل "لا روخا" في العودة إلى منصة التتويج من جديد منذ فوزه الأخير باللقب في يورو 2012 على حساب إيطاليا بنتيجة 4-0، سبقها بحصد لقب أمم أوروبا 2008 بالفوز على نظيره الألماني في النهائي بهدف فرناندو توريس.

فيما جاء التتويج الأوّل للمنتخب الإسباني بلقب أمم أوروبا على حساب نظيره الاتحاد السوفياتي في ذلك الوقت، بهدفين مقابل هدف، عام 1964.

فرنسا تبحث عن اللقب الثالث
يبحث منتخب فرنسا بقيادة مدرّبه ديديه ديشان، عن فك نحس 24 عاماً منذ تتويجه الأخير بلقب البطولة الأوروبية، حيث تملك "الديوك" لقبين عبر تاريخ مشاركاتها في اليورو.

توّجت "الديوك" الفرنسية بأوّل ألقابها في النسخة التي استضافتها على أراضيها عام 1984 بفضل الأداء الرائع من النجم السابق ميشيل بلاتيني الذي سجّل 9 أهداف في البطولة بأكملها، منها هدف أمام إسبانيا في المباراة النهائية 2-0.

وجاء التتويج الثاني والأخير حتى الآن للمنتخب الفرنسي في بطولة هولندا وبلجيكا 2000، حيث تخطّى نظيره منتخب إيطاليا، 2-1 بفضل الهدف الذهبي الذي سجّله ديفيد تريزيغيه في الدقيقة 103.

هولندا تحلم بالتتويج الثاني
يملك منتخب هولندا في خزائنه لقباً وحيداً في أمم أوروبا عبر التاريخ، بعدما حققت "الطواحين" حلمها في يورو 1988 الذي أقيم في ألمانيا الغربية.

وتُوّج المنتخب الهولندي بلقبه الوحيد حتى الآن في البطولات الكبرى لكرة القدم، في أمم أوروبا قبل 36 عاماً، بفضل العديد من النجوم المميّزين في صفوفه أبرزهم الثلاثي ماركو فان باستن ورود خوليت وفرانك ريكارد.

وأسقطت "الطواحين" الهولندية، منتخب الاتحاد السوفياتي في المباراة النهائية عام 1988 التي أقيمت على الاستاد الأولمبي في مدينة ميونيخ، بفضل ثنائية رود خوليت وماركو فان باستن.

إنكلترا لفك العُقدة
يُعتبر المنتخب الإنكليزي بقيادة مدرّبه الحالي غاريث ساوثغيت، هو الوحيد بين المشاركين في المربع الذهبي ليورو 2024، والذي لم يحصد اللقب الأوروبي منذ انطلاق البطولة عام 1958.

ويحلم منتخب "الأسود الثلاثة" بالانضمام إلى قائمة أبطال أمم أوروبا في النسخة الحالية، عندما يلاقي نظيره الهولندي، على ملعب سيغنال إيدونا بارك في دورتموند، الأربعاء.

وغابت إنكلترا عن الظهور في كأس أوروبا 6 مناسبات سابقة، فيما يُعتبر أفضل إنجازاتها الحصول على المركز الثاني في النسخة الماضية 2020، علماً أنها حصلت على المركز الثالث مرّتين (1968 و1996).