أخر الأخبار
الصين تنشر مقاتلات حول تايوان بعد صفقة “الأسلحة الأميركية”
الصين تنشر مقاتلات حول تايوان بعد صفقة “الأسلحة الأميركية”

وكالات - الكاشف نيوز: نشرت الصين حوالى 20 طائرة مقاتلة ومسيرة، يوم الأحد، في إطار "دورية مشتركة للاستعداد القتالي" حول تايوان، وفق ما أعلنت السلطات التايوانية.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إنها رصدت 19 طائرة صينية الأحد، بينها طائرات مقاتلة ومسيرات، قرب الجزيرة لنحو 4 ساعات في إطار "الدورية المشتركة للاستعداد القتالي" لبكين مع سفن حربية، وهي الدورية الثالثة التي أبلغت عنها وزارة الدفاع في أكتوبر.

وأوضحت الوزارة أن "الجيش التايواني راقب عن كثب الوضع من خلال أنظمة الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع المشتركة، ونشر طائرات وسفنا حربية وأنظمة صواريخ أرضية كوسيلة لرد متناسب".

وكانت الصين قد دانت مساء السبت عملية بيع أنظمة صواريخ أميركية وافقت عليها واشنطن الجمعة لتايوان، منددة بإجراء "يضر بشكل خطير بالعلاقات الصينية الأميركية" و"يعرض السلام للخطر" في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إن بيع أنظمة صواريخ أرض-جو لتايوان "ينتهك بشكل خطير سيادة الصين ومصالحها الأمنية، ويضر بشكل خطير بالعلاقات الصينية الأميركية ويعرض للخطر السلام والاستقرار" في المضيق.

وأكدت بكين أنها ستتخذ "جميع التدابير اللازمة للدفاع بحزم عن السيادة الوطنية والأمن والسلامة الإقليمية".

وتشمل الصفقة البالغة قيمتها 1.16 مليار دولار والتي لا يزال يتعين أن يوافق عليها الكونغرس، أنظمة مختلفة مضادة للطائرات، تشمل أنظمة "ناسامس" و123 صاروخا، وفق الوكالة الأميركية المسؤولة عن المبيعات العسكرية للخارج.

وثمة صفقة أخرى أعلن عنها الجمعة تتضمن أنظمة رادار بمبلغ إجمالي قدره 828 مليون دولار. وستؤخذ هذه المعدات مباشرة من مخزونات القوات الجوية الأميركية.

وتعارض بكين بانتظام الدعم الأميركي المقدم لتايوان وتتهم واشنطن بالتدخل في شؤونها.