أخر الأخبار
“هآرتس” تكشف عن وثيقة عقوبات سرية للإتحاد الأوربي على “إسرائيل”
“هآرتس” تكشف عن وثيقة عقوبات سرية للإتحاد الأوربي على “إسرائيل”

القدس - الكاشف نيوز : كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية في عددها الصادر صباح اليوم الأحد، تفاصيل وثيقة سرية أعدتها خارجية الإتحاد الأوربي والتي تتضمن عقوبات محتملة على إسرائيل حال إقدامها على خطوات من شأنها نسف حل الدولتين.

وأشارت الصحيفة إلى توزيع وزارة خارجية الإتحاد نسخة سرية من هذه الوثيقة على ممثلي خارجية دول الإتحاد ال 28 مؤخراً، في حين صنفت هذه الوثيقة ب "سري للغاية" بحسب ما أورده دبلوماسيون أوروبيون لهآرتس.

بينما تم التنويه لوزراء خارجية الإتحاد بضرورة الحفاظ على سرية الوثيقة، إلا أن بعض سفراء إسرائيل في أوروبا تمكنوا من الحصول على بعض تفاصيل هذه الوثيقة السرية، حيث تضمنت فرض عقوبات مشددة على إسرائيل حال إقدامها على خطوات تنسف حل الدولتين كالبناء في منطقة E1 بالقدس الشرقية والتي تربط شمال الضفة بجنوبها .

وتنص الوثيقة على معاقبة إسرائيل على كل مس بمبدأ حل الدولتين، ومن ضمن هذه العقوبات ترميز منتجات المستوطنات وكذلك عقوبات موسعة هذه المرة كالمس باتفاقية التجارة الحرة المشتركة.

في حين أعربت مصادر دبلوماسية إسرائيلية عن قلقها البالغ من هذه الوثيقة، كونها من إعداد رئيس دائرة الشرق الأوسط في الإتحاد "كرستيانو برغر" والذي بادر سابقاً إلى مقترح ترميز منتجات المستوطنات.

كما أثارت الوثيقة حنق وزير الخارجية الإسرائيلي "افيغدور ليبرمان" الذي طالب وزيرة خارجية الإتحاد الأوربي "فدريكا موغريني" خلال لقائه بها مؤخراً إلى ضرورة الانتباه إلى مطابقة سياسات "برغر" تجاه إسرائيل لسياسات الإتحاد الأوربي.