أخر الأخبار
تظاهرات في إسرائيل ضد قانون “الدولة اليهودية”
تظاهرات في إسرائيل ضد قانون “الدولة اليهودية”

القدس - الكاشف نيوز : تظاهر مئات الأشخاص في القدس الغربية، أمام مقر رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، احتجاجاً على مشروع قانون أقرته حكومته وينص على تعريف إسرائيل بصفتها "دولة قومية للشعب اليهودي".

وقالت حركة "السلام الآن" التي دعت إلى هذه التظاهرة إن "التحرك الاحتجاجي هدفه إسماع صوت معسكر الديموقراطية الرافض لمشروع القانون الذي يكرس القومية والعنصرية ويهدد بتدمير بلدنا".

وقالت النائبة اليسارية تامار زاندبرغ خلال التجمع "ارحلوا، خلصونا من نظامكم القمعي والفاشي والمتطرف".

ويعتبر رافضو مشروع القانون الذي أقرته الحكومة الأحد وينص على تغيير تعريف إسرائيل من دولة "يهودية وديموقراطية" إلى "دولة قومية للشعب اليهودي"، أن هذا القانون يتعارض والديموقراطية ويكرس بالقانون التمييز العنصري ضد الأقليات.

ورفع بعض المتظاهرين، الذين قدرت الشرطة عددهم بحوالي 800 شخص، لافتات كتب عليها "لن ندعكم تدمروا بلدنا" و"قانون حكومة اليمين هو الديموقراطية لليهود فقط".

إعادة النظر في القانون
ومن المقرر أن ينظر الكنيست يوم الأربعاء في هذا القانون المثير للجدل.

وبموازاة هذه التظاهرة وليس بعيداً عن مقر إقامة نتانياهو تعرضت مدرسة يهودية-عربية مختلطة لمحاولة حرق السبت، وكتبت على جدرانها شعارات مناهضة للعرب مثل "الموت للعرب" و"لا يمكن العيش مع سرطان".

وندد وزير التعليم شاي بيرون بالهجوم، واصفاً إياه بـ "الحادث العنيف والدنيء والذي يمكن أن يضعف أساسات الديموقراطية الإسرائيلية" ويشكل "صفعة حقيقية للعلاقات بين اليهود والعرب".

وأكد رئيس بلدية القدس نير بركات في بيان أنه "لن يدع مهووسين بإشعال الحرائق ومتطرفين يزعزعون النظام العام ويتحدون القانون، أن يعتدوا على حياتنا اليومية".

وأضاف "سنستمر في التنديد بالتطرف وفي فعل كل ما يلزم لإعادة بسط الأمن".

وسبق لهذه المدرسة أن تعرضت لكتابات عنصرية مماثلة في السابق.