أخر الأخبار
جهاديون يقيمون محكمة إسلامية في حلب
جهاديون يقيمون محكمة إسلامية في حلب

حلب-الكاشف نيوز

خرج محمد من المحكمة وهو يحمل صك ملكية متجره وعليه ختم المحكمة الاسلامية التي باتت تدير شؤون الاحياء التي يسيطر عليها مسلحو المعارضة في مدينة حلب كبرى مدن شمال سوريا ويقول باعتزاز: "وكأن لدينا حكومة فعلية".

وتابع محمد: "الان حقوقنا مضمونة فكل شيء رسمي"، وذلك في اشارة الى المؤسسات الجديدة التي اقامتها المعارضة مستفيدة من هدوء نسبي في المعارك التي تشهدها العاصمة الاقتصادية للبلاد منذ تسعة اشهر.

معاملات واستشارات

باتت كل المعاملات، مثل الزواج، والارث، والعقود التجارية تخضع لهذه السلطة القضائية التي يديرها قضاة ومحامون انتقلوا الى صفوف المعارضة والتي باتت خاضعة للجبهة الاسلامية.

وتنضوي تحت هذا اللواء ابرز فصائل المعارضة المسلحة في حلب وعلى راسها جبهة النصرة الاسلامية المتطرفة (فرع تنظيم القاعدة في العراق) وحركة احرار الشام السلفية بالاضافة الى لواء التوحيد الذي يحظى بدعم ائتلاف المعارضة في المنفى.

خدمات للمواطنين

واذا كان زعماء هذه التنظيمات يشددون على ان دورهم يقتصر على الشق العسكري، الا ان نفوذهم يظهر في نواح عدة من الحياة اليومية.

فقد اقام لواء التوحيد مدارس بالاضافة الى "هيئة للكهرباء" لامداد عشرات الاحياء المحرومة من التيار الكهربائي طيلة اشهر.

واوضح قيادي من المعارضة المسلحة رفض كشف هويته ان "الفكرة تقوم على عدم حصول شغور ولو ليوم في حال سقوط النظام، ولا بد ان تكون الادارة والمؤسسات فاعلة منذ الان".

فرض القانون

من جهة اخرى، ومع تزايد نقمة السكان المدنيين من اعمال النهب التي يرتكبها المسلحون، اقام لواء التوحيد شرطة عسكرية مكلفة فرض القانون بين المسلحين.

واعتبرت ام احمد ان ذلك "فكرة جيدة"، مشيرة الى انها قلقة، خاصة بإزاء "المسلحين الذين يقولون انهم ينتمون الى الجيش الحر وياتون لسلب املاكنا... ونراهم احيانا بعد القصف مباشرة وهم يتهافتون على الانقاض".

وبسبب حوادث السرقة المتكررة قصد عبد الله (28 عاما) الى المحكمة الاسلامية هذا الصباح.

وقال عبد الله: "اريد ان اغير مكان اقامتي ولذلك علي ان اقوم بتسجيل كل املاكي باسمي حتى لا اتهم بسرقتها".

"النصرة" الأكثر انضباطا

لكن المدنيين ومقاتلي المعارضة، على السواء، يفضلون -بإزاء هؤلاء المسلحين الخارجين عن اي قانون- اللجوء الى جبهة النصرة التي تبدو اكثر انضباطا من سواها. وقال احد المقاتلين: "نلجا اليهم عندما نريد توقيف احد المسلحين لانهم الوحيدون الذين لديهم القوة الكافية".

وطلب من الجبهة التدخل مرات عدة لفض اشتباكات بين فصائل مسلحة في حلب خصوصا في ما يتعلق بخلافات حول توزيع المؤن او الغنائم، بحسب عدد كبير من السكان.

الا ان جبهة النصرة واحرار الشام، برغم الانتصارات التي تحققانها، على حد قولهما، واشادة السكان بعملهما الانساني، موضع تساؤلات ايضا؛ لأن تطرفهما الديني يثير مخاوف بعض السكان.

وقال زعيم فصيل مسلح من اصل كردي إن "المشكلة مع اخواننا من النصرة هي انهم يريدون فرض الحجاب على النساء بين ليلة وضحاها كما في افغانستان. لم تكن حياتنا كذلك ابدا ولا يمكن ان تفرض علينا الشريعة دفعة واحدة بهذا الشكل".

قوى المعارضة الرئيسية في حلب

بعد تسعة اشهر من المعارك، باتت المعارضة المسلحة تسيطر على اكثر من نصف مدينة حلب بشمال سوريا. وتتقاسم قوتان رئيسيتان ادارة هذه المنطقة "المحررة": الجهاديون الذين يتمتعون بالنفوذ الاكبر ومسلحو المجالس العسكرية المدعومون من ائتلاف المعارضة.

وحده الثلث الشمالي الغربي للعاصمة الاقتصادية لسوريا لا يزال خاضعا لسيطرة الجيش، بالاضافة الى قسم من الوسط التاريخي للمدينة، اذ يضيق مسلحو المعارضة الخناق اكثر فاكثر على القوات النظامية على خط يربط شمال شرق المدينة بجنوب غربها.

والتشكيلات الثلاثة الابرز المسيطرة على هذه المناطق هي: جبهة النصرة الاسلامية المتطرفة؛ حركة احرار الشام (وكلاهما من الجهاديين)، ولواء التوحيد المعروف اجمالا بقربه من جماعة لاخوان المسلمين النافذة داخل الائتلاف.

وينتشر لواء التوحيد الذي يقول ان عديده ثمانية الاف عنصر على كل جبهات المدينة بينما تقاتل جبهة النصرة واحرار الشام حول القواعد العسكرية. وسبق ان دخلا مواقع عسكرية في ريف حلب حيث تمكنا من السيطرة على كميات كبيرة من الذخائر.

ولا تشكل النصرة واحرار الشام جزءا من الجيش الحر المؤلف بدوره من كتائب وفصائل ومجموعات عدة ينضوي ضمنها مدنيون وعسكريون منشقون.

وزعيم لواء التوحيد الحاج مرعي عضو في القيادة العليا لهيئة الاركان التي يراسها العميد سليم ادريس، وقد عمدت هذه القيادة الى ترقية ادريس الى رتبة لواء بعد اختياره رئيسا للاركان.

وقال الحاج مرعي إن "خمسة او ستة اجانب فقط" يقاتلون في صفوف لواء التوحيد. وتضم جبهة النصرة وكتيبة احرار الشام اللتان ترفضان تحديد عديد عناصرهما، العديد من الاجانب بين صفوفهما، بحسب ما تفيد تقارير ميدانية ومراقبون.

ونأت جبهة النصرة بنفسها عن تنظيم القاعدة في العراق الذي اعلن زعيمه قبل يومين ارتباط جبهة النصرة بتنظيم "الدولة الاسلامية في العراق". لكن زعيمها ابو محمد الجولاني اعلن "الولاء للشيخ ايمن الظواهري"، زعيم تنظيم القاعدة.

واعلنت الجبهة التي ادرجتها واشنطن على قائمة المنظمات الارهابية مسؤوليتها عن عشرات الاعتداءات في مختلف انحاء سوريا وعدد كبير منها هجمات انتحارية.

في المقابل، فان جميع زعماء احرار الشام المعروفين هم من السوريين. وتنتمي احرار الشام الى الجبهة الاسلامية السورية وهي ائتلاف سلفي يضم منذ العام 2012، احد عشر تنظيما مؤيدا لاقامة دولة اسلامية ولا فروع له في الخارج.