أخر الأخبار
حماس: عباس “فاقد للشرعية” ولا يرغب بتفعيل المجلس التشريعي
حماس: عباس “فاقد للشرعية” ولا يرغب بتفعيل المجلس التشريعي

غزة - الكاشف نيوز : شن القيادي في حركة «حماس» رئيس اللجنة السياسية في المجلس التشريعي النائب محمود الزهار هجوماً على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ووصفه بأنه فاقد للشرعية باجماع فصائلي.

وقال الزهار انه «بموجب القانون الأساسي (الدستور الموقت) فإن مدة ولاية عباس القانونية أربع سنوات فقط، وبعدها يصبح فاقداً للشرعية، وتنتقل صلاحيات الرئاسة لرئاسة المجلس التشريعي، حتى يتم انتخاب رئيس جديد. أما المجلس فيبقى مستمراً إلى أن يأتي مجلس جديد، وفقاً لنص المادة 47 مكرر من القانون الأساس».

واتهم الزهار عباس بأنه «لا يرغب بتفعيل المجلس التشريعي، ولم يدعُ لعقده وفقاً لاتفاق المصالحة (الموقع في القاهرة والشاطئ) لممارسة مهامه ومنح الثقة للحكومة بعد تشكيلها بشهر واحد».

وحول إمكان حجب الثقة عن الحكومة، قال الزهار إنه «لو جاءت لحظة معينة يقول فيها أحد الأطراف، خصوصاً «حماس»، أن الحكومة لم تلتزم بما تم الاتفاق عليه، فيمكن حينها أن تتم بلورة رأي وطني معين تجاه الحكومة».

ورأى ان «الحكومة لم تقم بمهماتها المطلوبة منها لترتيب الأوضاع الإدارية والمالية للموظفين (المنتمين الى حركة حماس وعينتهم خلال سنوات الانقسام) والتمهيد لإجراء انتخابات عامة».

واعتبر أن مشكلة الحكومة «تكمن في رئيسها رامي الحمد الله، الذي يرى في نفسه موظفاً لدى أبو مازن وليس رئيساً لحكومة توافقت عليها الفصائل».

واعتبر أن «حماس ملتزمة ما تم الاتفاق عليه، سواء في القاهرة أو في غزة، ونحن ملتزمون بالعقد الاجتماعي بيننا وبين المواطن الذي منحنا الثقة، وسنصبر على الحكومة حتى نرى تلك اللحظة التي إما ان ينجحوا فيها وهذا ما نتمناه، أو يفشلوا تماماً وحينها سيكون لنا وجميع الفصائل موقف منهم».

وحول العلاقة مع مصر، قال الزهار: «في عهد الرئيس الحالي (عبد الفتاح السيسي) نحن نعيش حالاً من الإغلاق شبه التام، باستثناء لقاء رسمي فقط واحد عقد في 25 ايلول (سبتمبر) 2014، لكننا نتواصل معهم فقط في قضايا إنسانية أحياناً».

وفي ما يتعلق بمعبر رفح الذي فتحته السلطات المصرية استثنائياً خلال الأيام الثلاثة الماضية، اعتبر الزهار أن «المسؤول عن إغلاقه هو أبو مازن».