أخر الأخبار
أطراف الحوار الليبي يعودون للمغرب الأربعاء
أطراف الحوار الليبي يعودون للمغرب الأربعاء

طرابلس - الكاشف نيوز : أعلنت الأمم المتحدة السبت أن المحادثات بين الأطراف اللييبة المتناحرة حققت تقدما، مشيرة إلى أن أعضاء الوفود سيعودون إلى المغرب الأربعاء لإجراء مزيد من المفاوضات، بعد التشاور في ليبيا بشأن تشكيل حكومة وحدة.

ويدعم قادة الغرب المحادثات بوصفها السبيل الوحيد لإنهاء القتال الدائر في ليبيا، بين الجيش من جهة وعدة مجموعات مسلحة من جهة أخرى.

وتستهدف محادثات المغرب تشكيل حكومة وحدة والتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وإعادة التحول الديمقراطي في ليبيا إلى مساره، لكن الجانبين يواجهان انقسامات داخلية بشأن المفاوضات مع استمرار القتال.

واجتمع ممثلو الجانبين معا في المغرب للمرة الأولى، في حين كان الجانبان يلتقيان مع مندوبي الأمم المتحدة بشكل منفصل في جولات المحادثات السابقة.

وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون بعد الاجتماعات: "عقد اجتماع بين الطرفين كان رمزيا ولم يكن جزءا من المحادثات لكنه كان مهما".

وقال المندوب المستقل المشارك في المحادثات شريف الوافي لـ"رويترز"، إن كلا الجانبين سيناقش قائمة مقترحة للزعماء المحتملين لرئاسة حكومة وحدة .

وتعمل حكومة رئيس الوزراء عبد الله الثني المعترف بها دوليا ومجلس النواب المنتخب، من شرق البلاد، منذ سيطرت قوات "فجر ليبيا" على طرابلس في الصيف الماضي، وشكلت حكومة في العاصمة لم تحظ باعتراف دولي.