أخر الأخبار
ديمبسي: تكثيف الغارات على داعش يُشكل خطراً على المدنيين
ديمبسي: تكثيف الغارات على داعش يُشكل خطراً على المدنيين

واشنطن - الكاشف نيوز : اعتبر قائد أركان الجيوش الأمريكية، الجنرال مارتن ديمبسي، الأحد، خلال زيارة له إلى حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول، أنه "من الخطأ تكثيف الضربات الجوية للائتلاف الدولي على تنظيم داعش".

زيادة وتيرة الغارات ستزيد المخاطر على السكان المدنيين وستصب في مصلحة الأدبيات الجهادية المتطرفة ودعا الجنرال الأمريكي في المقابل إلى اعتماد "الصبر الاستراتيجي" في المواجهة مع هذا التنظيم في العراق وسوريا.

تروٍ ومعلومات دقيقة
وقال إن "إلقاء كميات كبيرة من القنابل على العراق ليس الحل"، مضيفاً: "علينا أن نكون دقيقين جداً في استخدام قوتنا الجوية"، مشيراً إلى أن "زيادة وتيرة الغارات ستزيد المخاطر على السكان المدنيين، وستصب في مصلحة الأدبيات الجهادية المتطرفة".

ودعا الجنرال ديمبسي إلى "التروي وأخذ الوقت اللازم" لجمع المعلومات الدقيقة حول المواقع التي يجب أن تستهدف بالقصف.

وأعلن أن "وتيرة الضربات الجوية تبقى مرتبطة بقدرات الجيش العراقي على الأرض، ورغبة الحكومة العراقية بالتصالح مع السكان العرب السنة الذين يتوجسون من القوات العراقية التي يعتبرون أن الشيعة يهيمنون عليها".

وكان تنظيم داعش استفاد من مشاعر التهميش التي يعاني منها السكان السنة في العراق خلال السنوات القليلة الماضية، وتمكن في يونيو(حزيران) الماضي من السيطرة على مناطق شاسعة شمال وغرب العراق، حيث غالبية السكان من السنة، من دون معارك فعلية.

السكان أولأً
وعندما أطلقت القوات العراقية قبل أيام هجومها الواسع لاستعادة تكريت من مسلحي داعش، دعا رئيس الحكومة حيدر العبادي إلى إعطاء الأولوية لحماية السكان المدنيين خلال هذه العمليات العسكرية.

وألقى الجنرال الأمريكي كلمته وهو يقف إلى جانب نظيره الفرنسي، الجنرال بيار دي فيلييه، وأكد أنه من غير الضروري زيادة عدد العسكريين الأمريكيين الموجودين حالياً في العراق، والذين يبلغ عددهم نحو 2600 جندي يقومون بتدريب الجيش العراقي.

وأضاف الجنرال ديمبسي: "هناك مستشارون عسكريون ينتظرون تقدم وحدات عسكرية عراقية إليهم للمشاركة في التدريبات، وعندما تقدمت بعض هذه الوحدات بدا على بعض جنودها الضعف، وهم يعانون من نقص في العتاد".

مهمة بثمانية أسابيع
وتقوم حاملة الطائرات شارل ديغول بمهمة في مياه الخليج تستغرق ثمانية أسابيع، في إطار الائتلاف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة.

ويفيد ضباط فرنسيون أن ما بين 10 و15 طائرة مقاتلة تقلع يومياً من حاملة الطائرات، للقيام بمهمات عسكرية في العراق.

وتدل زيارة الجنرال ديمبسي إلى حاملة الطائرات الفرنسية على العلاقات الجيدة بين البلدين والجيشين، بعيداً عن الخلافات التي سادت بين باريس وواشنطن خلال الاجتياح الأمريكي للعراق عام 2003.