أخر الأخبار
أوباما: إيران أمامها عام أو أكثر على إمكانية تصنيع سلاح نووي
أوباما: إيران أمامها عام أو أكثر على إمكانية تصنيع سلاح نووي
واشنطن - الكاشف نيوز : قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مقابلة نشرتها أسوشيتد برس يوم السبت إن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران أمامها عام أو أكثر على اكتساب القدرة على تصنيع سلاح نووي واصفا هذه التقديرات بأنها "متحفظة".
وقال أوباما ردا على سؤال بخصوص تقديرات المخابرات الأمريكية للإطار الزمني لامتلاك إيران أسلحة نووية "ما زالت تقديراتنا تشير إلى عام أو أكثر وقد تكون تقديراتنا في الواقع أكثر تحفظا بالفعل من تقديرات أجهزة المخابرات الإسرائيلية."
وأصدر أوباما توجيهات للمسؤولين الأمريكيين بالسعي للتوصل إلى اتفاق مع إيران لانهاء برنامجها النووي وهي فرصة قال انها تستحق البحث بعد انتخاب الرئيس الإيراني حسن روحاني المعتدل نسبيا.
وتتهم الولايات المتحدة وإسرائيل ودول اخرى إيران باستخدام برنامجها النووي لمحاولة اكتساب القدرة على انتاج أسلحة نووية. وتقول إيران ان البرنامج مخصص فحسب للاغراض السلمية.
وتحدث أوباما وروحاني هاتفيا قبل اسبوع في واقعة تمثل اعلى مستوى للاتصال بين البلدين خلال ثلاثة عقود.
وحذرت إسرائيل علنا الاسبوع الماضي بأن اجهزة الطرد المركزي الإيرانية الجديدة قادرة على اعطاء إيران القدرة على انتاج المادة اللازمة لتصنيع قنبلة نووية "خلال اسابيع".
ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اقتراحات روحاني ووصفها بانها "خدعة". وقال أوباما انه يتفهم السبب وراء تشكك إسرائيل لكنه قال انه يريد اختبار ما اذا كان روحاني سينفذ "ما وعد به".
وقال أوباما "الطريقة التي يعمل بها النظام الإيراني..هو (روحاني) ليس صانع القرار الوحيد . انه حتى ليس صانع القرار النهائي."
وقال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي يوم السبت انه يدعم المبادرة الدبلوماسية للرئيس روحاني في الجمعية العامة للأمم المتحدة الاسبوع الماضي.
لكن خامنئي الذي سيتخذ القرارات النهائية بشأن اي اتفاق نووي قال ان بعض ما حدث في الامم المتحدة "لم يكن ملائما" في إشارة إلى وجود بعض الخلاف بشأن محادثة روحاني الهاتفية مع أوباما.