أخر الأخبار
القوات العراقية “تسيطر على حرم جامعة الموصل”
القوات العراقية “تسيطر على حرم جامعة الموصل”

بغداد - الكاشف نيوز:أعلن التلفزيون العراقي شبه الرسمي ان قوات الأمن العراقية احكمت سيطرتها بالكامل على حرم جامعة الموصل، في نطاق معركتها ضد التنظيم المعروف باسم "الدولة الاسلامية" من اجل استعادة السيطرة على ثاني مدن العراق  
ونقل التلفزيون عن قائد جهاز مكافحة الارهاب العراقي الفريق اول الركن طالب شغاتي قوله إن القوات الامنية حررت جامعة الموصل بالكامل, وعن قرب تمكن تلك القوات من تحرير الساحل الايسر لمدينة الموصل بالكامل, مضيفا ان المرحلة الثانية للعمليات العسكرية لتحرير الساحل الايسر , تمت بأقل قدر ممكن من الخسائر .
وكانت مصادر عسكرية عراقية قالت في وقت سابق إن قوات مكافحة الإرهاب عثرت على مواد كيمياوية في مباني الجامعة التي سيطرت عليها تلك القوات، يعتقد أن تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية كان يحاول استخدامها في صنع أسلحة كيمياوية.
وقال الفريق شغاتي "لقد حرر الأبطال هذا الصرح العلمي والثقافي العظيم. ان تحرير جامعة الموصل يعني الكثير، نظرا لرمزيتها الثقافية والاجتماعية والانسانية."
وقالت الأمم المتحدة في وقت سابق إن مقاتلي تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية استولى على مواد "نووية" تستخدم في البحوث العلمية من جامعة الموصل، عقب استيلاء التنظيم على المدينة ومناطق أخرى في شمال العراق وسوريا منذ عام 2014.
وكان تنظيم الدولة استخدم في هجمات عدة بالعراق وسوريا مواد مثل غاز الخردل السام، حسب تصريحات مسؤولين أمريكيين ومنظمات حقوقية وشهود عيان.
وتقع جامعة الموصل في الجزء الشرقي من المدينة، وتعد السيطرة عليها تطورا هاما في معركة استعادة المدينة بالنسبة للقوات العراقية، إذ سيسمح ذلك لتلك القوات بالتقدم بشكل أسرع باتجاه الضفة الشرقية لنهر دجلة، ما يسهل عملياتها في المنطقة الغربية التي يتمركز فيها التنظيم.
وأعلنت الشرطة الاتحادية صباح اليوم السبت تمكن قواتها من تحرير منطقتي يارمجة الشرقية والغربية (11 كم الى الجنوب من مركز مدينة الموصل) وسيطرتها الكاملة على المثلث الجنوبي للساحل الشرقي الأيسر للمدينة.
هجوم بعقوبة
وأفاد مصدر أمني في مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى شرق العراق، بأن مسلحي تنظيم مايعرف بالدولة الاسلامية شنوا فجر السبت هجوما على نقاط تفتيش تابعة لقوات من الحشد الشعبي في منطقة إمام ويس (40 كم شرق بعقوبة).
وأسفر الهجوم، حسب المصدر ذاته، عن مقتل قائد اللواء 110 حيدر علي آغا، وخطف سبعة من قواته. وأضاف المصدر أن قوة من الجيش والشرطة وصلت المنطقة، للقيام بحملة دهم وتمشيط، بحثا عن المنفذين والمخطوفين.