أخر الأخبار
ويلز: العلاقات الأردنية الأميركية استراتيجية
ويلز: العلاقات الأردنية الأميركية استراتيجية

عمان - الكاشف نيوز : اشادت السفيرة الامريكية في عمان اليس ويلز بالجهود الكبيرة التي يقوم بها جلالة الملك عبدالله الثاني ليكون الاردن اكثر حداثة وتطورا وقدرة على مواجهة الظروف التي تعيشها المنطقة، مبينة ان الرؤية التي يحملها جلالته هي تحقيق الامن والاستقرار في المنطقة اضافة الى محاولة تخطي الصعاب التي تواجه هذه المنطقة مع الاستعداد الكامل اردنيا لكل الظروف، فهناك التجهيز العسكري والتزود بالطائرات الاحدث امريكيا والتي كانت مقررة لسلاح الجو الامريكي تحول الى الجيش العربي الذي ستكون لديه مع نهاية شهر ايلول المقبل 20  طائرة بلاك هوك المتطورة.

ووصفت ويلز في اخر لقاء صحفي لها عقدته امس في مقر اقامتها وقبل مغادرتها المملكة عائدة الى بلادها في الثلث الاخير من الشهر الجاري ، وصفت العلاقات الاردنية الامريكية بالعميقة والاستراتيجية والتي لم تكن في يوم من الايام اقوى مما هي عليه اليوم حيث الشخصية المعتدلة التي يتحلى بها جلالة الملك والتي تحوز على احترام وتقدير الادارة الامريكية والقيادات الامريكية الفاعلة سواء في الكونغرس او مواقع صنع القرار الامريكي الاخرى.

واشارت ويلز الى ان جلالة الملك عبدالله الثاني كان اول زعيم عربي يلتقي الرئيس الامريكي دونالد ترامب في شهر كانون الثاني الماضي وان جلالته فرض اجندته ورؤيته على الادارة الامريكية الجديدة.

وتابعت ويلز تقول ان حجم الاتصالات واللقاءات الاردنية الامريكية وصل الى مكانة غير مسبوقة .

واشادت بالرؤية المشتركة  لجلالة الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله لتطوير وتحديث وتقدم المملكة وعليه فان الولايات المتحدة الامريكية تعمل جاهدة في مساندة ودعم هذه الجهود الفاعلة وصولا الى تحقيقها.

وقدمت السفيرة ويلز شرحا وافيا عن حجم المساعدات التي قدمتها الولايات المتحدة الامريكية للاردن خلال الاعوام التي كانت فيها سفيرة منذ عام 2014 الى اليوم في التجارة والعمالة والتاشيرات والمساعدات العسكرية والمالية والاقتصادية والمياه والتربية والتعليم والصحة مشيدة بقرار جلالة الملك اتاحة الفرصة للاطفال السوريين للالتحاق بالمدارس الاردنية .

 وقالت ان الولايات المتحدة ستبقى الداعم الاول للاردن في حربه على الارهاب بالاضافة الى الدعم المادي والعسكري مبينة ان اردنا قويا يعني هزيمة داعش والقاعدة وكل من له علاقة بهذين التنظيمين.

واكدت  ويلز ان هناك الكثير من الامور التي يضطلع بها جلالة الملك بقيادته الهاشمية لتطوير وتحسين الاوضاع في الاردن على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

وقالت .. «نجح الاردن في اجراء انتخابات نيابية والان يتم التحضير للانتخابات اللامركزية والبلدية اضافة الى  الاصلاحات الاقتصادية التي تشهدها المملكة  ويتم ذلك بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي مشيدة برؤية القيادة الهاشمية في تحسين الاوضاع في الاردن رغم المحيط الذي يعيش الماسي.

وجددت ويلز التاكيد على ان العلاقة القوية التي تربط الولايات المتحدة بالاردن وجلالة الملك مستمرة ولن تتغير، خصوصا بعد زيارة جلالة الملك الاخيرة للرئيس ترامب .

وبينت ان المبعوث الخاص للرئيس ترامب يزور المنطقة وسيلتقي جلالة الملك لبحث العديد من القضايا ابرزها القضية الفلسطينية.

وفيما يتعلق بقضية الجندي الدقامسة، قالت ويلز ان القضاء حكم عليه وقضى الفترة التي سجنها ونحن ‹›››››››نحترم القضاء الاردني والذاكرة تعيد لنا صورة تعزية الملك الراحل الحسين بن طلال لاسر الضحايا الاسرائليين واسر الضحايا من ذلك الحادث.

واوضحت ويلز ان الادارة الامريكية ملتزمة بالمفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي وان المبعوث الخاص للرئيس ترامب موجود في المنطقة للاستماع الى الاراء لينقل بعدها حصيلة ما يسمعه الى الادارة الامريكية لاتخاذ موقف.

وقالت في معرض ردها عن  تأثر الاردنيين بالقرارات المتعلقة بحظر السفر للولايات المتحدة التي اصدرها الرئيس ترامب أكدت ويلز ان القرار لن يشمل الاردنيين ولن يؤثر على أي منهم ولن يؤثر كذلك على طالبي الاقامة الدائمة في امريكا.

واشارت الى ان اعادة بعض الاردنيين من المطارات الامريكية، يعود لاسباب فردية وليس له علاقة بمنع السفر، مشيرة الى ان السفارة تشجع منح التأشيرات للاردنيين للسفر لامريكا..مبينة  ان اميركا بلد يقوم على الهجرة، حيث يقطن فيها حوالي 80 مليون مهاجر و ان برنامج الهجرة ما زال مستمرا ولم يتأثر .

وتابعت « الولايات الامركية ستقوم بدعم الاردن بابراج مراقبة « رادار»  ودعمت قوات الرد السريع، لافتة الى ان عدد الطائرات بلاك هوك سيصل مع نهاية شهر ايلول الى 20 طائرة، مبينة ان الجيش الامريكي ابدى اهتمامه بدعم الجيش الاردني.

وقالت ويلز ان علاقات البلدين مرشحة لاستمرارية اكثر وسيبقى الاردن يحظى بالاولوية في الاهتمام الامريكي ضمن معادلة اردن قوي يعني هزيمة الارهاب وبالتحديد داعش الذي يكون مصيره الهزيمة عندها.

وقالت ان علاقات البلدين ستشهد استمرارية في ظل وجود الادارة الامريكية الجديدة لوجود الاهداف المشتركة بين الاردن وامريكا منها الامن الاقليمي والسلام وان الاردن يحوز على دعم الحزبين الديمقراطي والجمهوري مؤكدة ان نجاح الاردن يعني هزيمة داعش كون الاردن يمثل الاعتدال والحداثة .  واضافت ويلز ان الادارة الامريكية الجديدة تعمل على مراجعة الموازنة وبالتالي فانه لا ارقام محددة حول المساعدات الامريكية الجديدة للاردن، مؤكدة ان الاردن يحظى باولوية بالنسبة لامريكا وهي دولة مركزية في المنطقة.

وجددت التاكيد على ان محاربة داعش اولوية بالنسبة لبلادها والدليل على ذلك زيادة عدد القوات الامريكية العاملة على الاراضي السورية.

ودافعت ويلز عن نظرة ترامب في حل القضية الفلسطينية، مبينة ان حديث ترامب عن حل الدولتين لم يفهم في سياقه ولا بالشكل الصحيح، فقد ذكر اننا ندعم ما سوف يتفق عليه الطرفان وندعم مخرجات المفاوضات بين الطرفين.

وقالت انه في العاشر من الشهر الجاري اتصل ترامب بعباس ودعاه لزيارة واشنطن في المستقبل.

واشادت السفيرة ويلز بالمواطن الاردني الذي وصفته بالوطني مثله مثل الجندي الاردني الذي يريد ان يحافظ على امن واستقرار وطنه والدفاع عنه وحمايته مشيدة بكرم الضيافة التي شهدتها في كل المواقع والاماكن التي زارتها في المملكة.

واكدت ويلز ان وفدا امريكيا رفيع المستوى سيشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي الذي سيعقد في البحر الميت في شهر ايار المقبل  لتعريف العالم بالجهد الكبير الذي يقوم به الاردن تجاه اللاجئين السوريين وضرورة تعريف الدول المانحة والمجتمع الدولي بما يقدمه الاردن الى هؤلاء اللاجئين.