أخر الأخبار
فترة الرد على اعتراضات جداول الناخبين الأولية تنتهي الثلاثاء
فترة الرد على اعتراضات جداول الناخبين الأولية تنتهي الثلاثاء

عمان - الكاشف نيوز : كشفت الهيئة المستقلة للانتخاب عن توفيرها (24) مليونا و700 ألف دينار في عملية إجراء الانتخابات البلدية واللامركزية، من خلال اتخاذها عددا من الإجراءات، من أبرزها وفق ما كشفت عنه توقيع اتفاقية بقيمة أربعة ملايين دينار مع شركائها من الدول المانحة لتغطي البرنامج التوعوي والتثقيفي والحبر الخاص الذي سيتم استخدامه بهذه الانتخابات.

وبحسب مصادر مأذونة في الهيئة فإن أبرز الخطوات التي قامت بها الهيئة بهذا الشأن كان إقامة الانتخابات البلدية واللامركزية بيوم واحد، إذ تم من خلال ذلك توفير (20) مليون دينار، كما تم توفير مبلغ (729) ألف دينار بقرارها خفض مراكز الاقتراع إلى (1406)، وأيضا خفض تكلفة الكوادر البشرية للمركز الواحد تقدر بحوالي تسعة آلاف دينار.

 

وفي الشأن ذاته، أشار المصدر في تصريح خاص لـ»الدستور» إلى أن الهيئة تمكنت من توفير ثلاثة ملايين دينار لإستعادتها كل ما يمكن استرداده من الميدان من العمليات السابقة.

وقال المصدر أنه تم توفير مبلغ مليون دينار نتيجة لخفض السلف النثرية وبدلات الموظفين، معتبرا إجراء الانتخابات بيوم واحد تحديا أمام الهيئة لكن من أبرز اهدافه هو تخفيض الكلفة على خزينة الدولة التي هي بحاجة لكافة أشكال خفض النفقات.

وعلى صعيد متصل اعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب أن فترة الرد على الاعتراضات على جداول الناخبين الأولية ستنتهي يوم الثلاثاء السادس من حزيران الجاري، بعدما تكون أخذت قراراتها بكامل الاعتراضات المقدمة لها حيث ستقوم بنشرها على الموقع الإلكتروني الخاص بها وتزويد رؤساء لجان الانتخاب في كل دائرة انتخابية بهذه الجداول ليتم عرضها في مقر لجنة الانتخاب، مركز المحافظة، مركز البلدية، ومديرية أو مكتب الاحوال المدنية. وأوضحت الهيئة في متابعة خاصة لـ»الدستور» أن نشر الجداول بعد معالجتها وفقا للإعتراضات في أماكن يتاح فيه للعموم الاطلاع عليها يكون لمدة ثلاثة أيام، لتبدأ فترة الطعن في هذه القرارات لدى محكمة البداية التي عليها أن تفصل في الطعن المقدم إليها خلال سبعة أيام من اليوم التالي لتاريخ وروده لقلم المحكمة، ويكون القرار الصادر بهذا الشأن قطيعا، مبينا أن الهيئة تقوم بإرسال نسخ من الأحكام الى الأحوال المدنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة وتصويب الجداول الأولية للناخبين خلال سبعة أيام من اليوم التالي لتاريخ تسلمها.