أخر الأخبار
توني بلير:يقدم وصفة لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي
توني بلير:يقدم وصفة لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي

لندن-الكاشف نيوز:قال رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، توني بلير، إن بإمكان بلاده البقاء داخل الاتحاد الأوروبي إذا تم حل المسائل التي دفعت البريطانيين للتصويت لصالح الخروج من الاتحاد.

وأضاف في مقال نشرته صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية، إنه يمكن التوجه لإجراء بعض التغييرات في سياسة الهجرة للبلاد، من أجل البقاء داخل الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أنه لا يمكن التراجع عن البريكست (خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي) دون مواجهة الأسباب التي أدت لذلك.

وأوضح بلير أن المخاوف من المهاجرين الأوروبيين لعبت دورا مؤثرا في دفع الشعب البريطاني للتصويت لصالح الخروج من الاتحاد.

وأضاف أنه يمكن فرض قيود على الهجرة الأوروبية التي يعتبرها الناس مضرة، ولتحقيق ذلك يمكن التوجه لإجراء تغيير في السياسة المحلية وداخل أوروبا أيضا.

وأكد رئيس الوزراء البريطاني السابق أنه لا يمكن إزالة مخاوف البريطانيين دون فرض قيود جديدة على الهجرة، وأنه "يمكن إدراج اتفاق لبلورة آلية كبح عاجلة في مجال الهجرة مع الاتحاد الأوروبي ضمن تلك القيود".

لكن وزير الدفاع البريطاني، مايكل فالون، وصف مقترحات بلير حول بريكست بـ"المتأخرة"، حسب تصريحه لتلفزيون"بي بي سي" البريطاني.

وأضاف أن "البلاد اتخذت قرارها الخروج من الاتحاد الأوروبي (...) وعلى بلير قبول ذلك".

يشار إلى أن توني بلير (64 عاما) تولى رئاسة حكومات حزب العمال في بريطانيا بين عامي 1997 - 2007.

وباشرت بريطانيا في مارسب/آذار الماضي، بعد تسعة أشهر على التصويت لصالح الخروج، عملية بريكست التاريخية للانفصال عن التكتل الأوروبي الذي انضمت إليه بتحفظ قبل 44 عاما.

ويتوقع أن تشمل العملية عامين من المفاوضات الصعبة قبل الانفصال التام في ربيع 2019.

وفي 23 يونيو/حزيران 2016، أظهرت النتائج النهائية لفرز أصوات الناخبين البريطانيين حول عضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي، أن 52 بالمائة منهم صوتوا لصالح الخروج من الاتحاد.