أخر الأخبار
أسرى غزة يصعدون ضد عباس بعد قرار قطع رواتبهم
أسرى غزة يصعدون ضد عباس بعد قرار قطع رواتبهم

غزة - الكاشف نيوز : أعلن أسرى قطاع غرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، عزمهم الشروع في خطوات تصعيدية احتجاجًا على قطع رواتبهم من قبل رئيس السلطة محمود عباس.

وقال الأسرى في بيان مقتضب من داخل الأسر: «لقد كان لقطع رواتبنا ومستحقاتنا وقع الصدمة علينا فلم يدر في خلدنا أن تمس أرزاق أطفالنا وأهلنا ثمنا لخلافات سياسية، لذلك فإننا نؤكد أننا سنشرع في سلسلة من الخطوات والفعاليات لصون حقوقنا على أمل أن يتراجع من اتخذ هذا القرار الظالم».

وكان رئيس السلطة محمود عباس، أمر بقطع رواتب أسرى قطاع غزة من جميع الفصائل لهذا الشهر، وفق ما أكدته قيادات في الحركة الأسيرة داخل السجون.

وقالت مصادر في الحركة الأسيرة، إن «سلطة عباس» قطعت رواتب أسرى غزة لهذا الشهر، أسوة ببقية موظفي السلطة في القطاع، لافتة إلى أنه جرى التواصل مع رئيس هيئة شؤون الأسرى عيسى قراقع، الذي بررّ بدوره ما حدث على أنه خلل فني، ثم أكدّ أنه سيتم استدراك الموقف في أسرع وقت.

ويعاني قطاع غزة منذ قرابة الـ12 عام حصارًا إسرائيليًا مشددًا أثر بشكل كبير على حياة الفلسطينيين، بالإضافة إلى تضاعف الأزمة الإنسانية نتيجة الإجراءات التعسفية التي تتبعها حركة حماس ضد المواطنين، وكذلك العقوبات التي يفرضها رئيس السلطة محمود عباس على القطاع.

يذكر أن الرئيس عباس، يفرض إجراءات عقابية بحق القطاع منذ نيسان/ إبريل الماضي، طالت حتى موظفي السلطة الذين يقارب عددهم 70 ألفًا، وكان لها تداعيات خطيرة على الأوضاع الإنسانية في غزة، كما أنه قرر الشهر الماضي فرض عقوبات جديدة على القطاع المحاصر منذ قرابة الـ11 عامًا.

وتتمثل أهم الإجراءات العقابية التي اتخذها عباس ضد القطاع، في قطع رواتب المئات من قيادات وكوادر حركة فتح في قطاع غزة، بتهمة «التجنح»، وخصم 30 -50% من رواتب موظفي غزة، بالإضافة إلى إحالة آلاف الموظفين الحكوميين والعسكريين إلى التقاعد المبكر، وتقليص التحويلات الطبية لمرضى غزة إلى الخارج.