أخر الأخبار
الامارات تعتزم جعل الخدمة العسكرية الزامية على الرجال
الامارات تعتزم جعل الخدمة العسكرية الزامية على الرجال

دبي - الكاشف نيوز : قالت الامارات العربية المتحدة اليوم الاحد انها ستجعل الخدمة العسكرية الزامية على الشبان الاماراتيين في تحرك يعكس قلق المسؤولين هناك من الاضطرابات في الدول المجاورة.

ولا تواجه الامارات -وهي اتحاد من سبع امارات اغلب سكانها وافدون- تهديدا مباشرا من جيرانها ولم تتعرض لهجمات متشددين مثلما حدث في دول مجاورة كالسعودية.

وللامارات شأنها شأن دول الخليح العربية الاخرى علاقات عسكرية قوية مع القوى الغربية التي تقول انها ملتزمة بمساعدتها على مجابهة اي تهديد.

لكن الامارات وهي من كبار مشتري العتاد العسكري الغربي لديها نزاع اقليمي مع ايران اكبر جار لها بشأن ثلاث جزر في الخليج تسيطر عليها الجمهورية الاسلامية.

وتشعر أبو ظبي أيضا بالقلق من الصراعات التي تموج بها المنطقة مثلما يحدث في سوريا والعراق واسرائيل والاراضي الفلسطينية.

وذكرت وكالة الانباء الاماراتية /وام/ ان الحكومة وافقت على مشروع قانون يلزم جميع الرجال فوق سن 18 ممن انهوا الدراسة الثانوية وتحت سن 30 عاما باتمام الخدمة العسكرية. وهذه الخدمة اختيارية بالنسبة للنساء.

ولم يتضح على الفور متى سيبدأ تطبيق ذلك النظام.

ويبلغ سكان الامارات 2ر8 مليون نسمة نحو 90 في المئة منهم اجانب.

وقال رئيس وزراء الامارات وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم على حسابه على توتير //حماية الدولة والمحافظة على استقلالها وسيادتها والمشاركة في التنمية الشاملة واجب مقدس على كل مواطن.// واضاف على حسابه ان مكتسبات البلاد خط احمر تجب حمايته.

وطبقا لما ذكره الشيخ محمد بن راشد من تعليقات على تويتر ستكون مدة خدمة الشبان الذين انهوا الدراسة الثانوية تسعة اشهر في حين تصل الى عامين لمن لم يحصل على هذه الشهادة.

وتأتي هذه الخطوة بعد قرار مماثل لحكومة قطر في نوفمبر تشرين الثاني حينما اقرت قانونا لجعل الخدمة العسكرية الزامية على الرجال القطريين بين سن 18 و 35 عاما.

وقال المحلل السياسي الاماراتي عبد الخالق عبد الله ان القرار اظهر ان الامارات لكي تحافظ على استقرارها ورخائها فانها تحتاج الى توخي اليقظة باستمرار.

وقال لرويترز //اعتقد ان البلاد تقول من خلال قرار اليوم نريد ان نواصل الاستقرار والرخاء لكننا ايضا مستعدون جيدا لاي احتمال.

//نحن نعيش في منطقة خطرة ..انها منطقة صعبة للغاية وهناك جيران يتسمون بصعوبة المراس. يجب عليك ان تكون يقظا طوال الوقت.// وقال حمد الرحمة وهو محام اماراتي عمره 26 عاما انه يؤيد هذه الخطوة. واضاف لرويترز //الخدمة الوطنية تعلم الشخص صفات مهمة.// وطبقا لتقديرات المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ومقره لندن فان عدد أفراد القوات المسلحة الاماراتية يصل الى 51 الفا منهم 44 ألفا في الجيش و2500 في القوات البحرية و4500 في السلاح الجوي.