أخر الأخبار
اغلاق “كرم أبو سالم” و مرحلة العض على الأصابع
اغلاق “كرم أبو سالم” و مرحلة العض على الأصابع

القرار الاسرائيلي بإغلاق شبه كلي لمعبر كرم أبو سالم التجاري، لم يكن خطوة مفاجئة كما يعتقد الكثيريين ، بل هو نتيجة تراكمية لسلسة من الاحداث و التحركات الامنية و السياسية ، منها الذي يحدث بشكل علني و منها ما يجري من تحت الطاولة بعيدا عن أعين عامة الناس.

هذا القرار هو جزء من معركة العض على الاصابع و تحسين شروط التفاوض و تعبيد الطريق أمام خطوات أخرى ذات أبعاد استراتيجية ، و هي سباق ما بين ما هو إنساني و ما هو أمني و ما هو استراتيجي.

لكن لهذا القرار ايضا أسبابه المباشرة والمرئية منها :

اولا السبب المباشر وفقا لنتنياهو و ليبرمان هو استمرار اطلاق الطائرات الورقية و البالونات الحارقة وهذا سبب كاف للتصعيد إذا ما اخذنا بعين الاعتبار أنها تسببت في احراق الآف الدونمات من المحاصيل الزراعية ، إضافه إلى حالة الارباك و انعدام الأمان الذي تسببه لمستوطني غلاف غزة.

ثانيا "اسرائيل" تنظر إلى هذه الطائرات الورقية على أنها لم تعد عمل شباب صغار او عمل فردي بل أصبحت جزء من عمل جماعي منظم أخذ الطابع العسكري ، مما زاد من خطورتها و فعاليتها، إضافة إلى مسيرات العودة في كل يوم جمعة التي تجعل الاسرائيليين في حالة استنفار دائم.

ثالثا: القرار الاسرائيلي الذي اتخذه نتنياهو و ليبرمان و قيادة الاركان يدركون أنه قد يؤدي إلى ردود فعل فلسطينية قد تؤدي الى تصعيد يعرفون كيف يبدء و قد لا يعرفون كيف ينتهي، مع ذلك اتخذوا القرار نظرا لحجم الضغط و التحريض سواء من قبل الوزراء و القيادات الاكثر تطرفا منهم أو مستوطني مناطق غلاف غزة التي تسمع صرخاتهم في كل مكان مطالبين بايجاد حل لهذه المشكلة، على الرغم أن غالبيتهم غير معنيين في حرب جديدة يدفعون هم أكثر من غيرهم ثمنها.

رابعا: لا يتخذ نتنياهو و ليبرمان هذا القرار دون التنسيق مع امريكا و خاصة المبعوث الخاص غرينبلات و جيرالد كوشنر المتواجدين بشكل شبه دائم في المنطقة من أجل تمرير المشروع الامريكي الذي يسمى ظلما (صفقة القرن)، لذلك الاولوية ستكون للمشروع السياسي الذي لغزة نصيب الاسد منه من حيث الفصل عن الضفة و التعامل معها كمشروع انساني خدماتي فقط .

خامسا: هذه الخطوة التي قال عنها نتنياهو إنها جزء من سلسلة خطوات تهدف للضغط على حماس و تليين ( الرؤوس اليابسه) في كل ما يتعلق باعادة الجثث و الاحياء من الاسرائيليين ، بعد أن أصرت حماس على موقفها بفصل أمر تبادل الاسرى عن أي خطوات اخرى و الحديث عن هذا الامر فقط في إطار صفقة تبادل أسرى جديدة يكون بدايتها و على رأسها اطلاق سراح كل الأسرى من محررين صفقة شاليط.

لذلك هذه الخطوة فقط يمكن وضعها في سياق تحريكي للضغط علي حماس من أجل وقف اطلاق الطائرات الورقية، ووقف مسيرات العودة وابقاءها بعيدا عن الحدود و كذلك من أجل استعادة جنودها دون دفع أي ثمن يتعلق باطلاق سراح معتقلين فلسطينيين قابعين في السجون الاسرائيلية.

ليس لدي أدنى شك أن اسرائيل لا تملك أي حلول عسكرية ، ولا تريد أن تدخل في مغامرات تورطها أو تجبرها على اعادة احتلال القطاع و تحمل مسؤولية مباشرة لاثني مليون فلسطيني عدا التداعيات الأمنية لهذه الخطوة.

وليس لدي شك أن حماس وأي فصيل فلسطيني آخر لا يرغب في مواجهة جديده تحرق الأخضر و اليابس ، هذا إذا ما تبقى شيء أخضر في غزة، وتعمق من الأزمة الإنسانية التي وصلت قاع البؤس و الشقاء منذ سنوات.

على الرغم من ذلك ، العقل يجب أن لا يغيب للحظة ، بعيدا عن العواطف و ردود الأفعال غير المحسوبة أو المحسوبة بشكل مغلوط .