أخر الأخبار
شركات تكنولوجيا معلومات تؤكد أهمية الحوافز الحكومية لترتيب أوضاعها
شركات تكنولوجيا معلومات تؤكد أهمية الحوافز الحكومية لترتيب أوضاعها

عمان-الكاشف نيوز:أكدت شركات عاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات المحلي أهمية نتائج الاستبانة التي أجرتها جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "انتاج" خلال جائحة "كورونا" حول التحديات والعقبات التي تواجه الشركات في القطاع.
وكانت جمعية "إنتاج" أعلنت اخيرا عن نتائج استبانة حديثة حول واقع حال شركات قطاع تكنولوجيا المعلومات خلال جائحة "كورونا" شملت 154 شركة.
وتضمنت الاستبانة، سؤالا حول قدرة الشركات على دفع رواتب الموظفين كاملة لشهر أيار، والسماح لها بإعادة الهيكلة، والرضا عن برامج الدعم التي قدمتها الحكومة لها خلال الأزمة.
وأكدت المؤسس الشريك لشركة اسكدنيا للبرمجيات ضحى عبدالخالق، أهمية الإبقاء على الحوافز التي اتخذتها الحكومة خلال الجائحة حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي على أقل تقدير لإتاحة الفرصة أمام الشركات لترتيب أوضاعها وتحديد أولوياتها للفترة المُقبلة، مشيرة الى أهمية إنشاء هيئة مُتخصصة لتوثيق وحماية التوقيع الإلكتروني لإنهاء المعاملات المالية والقانونية الكترونيا دون الحاجة لمراجعة الدوائر الحكومية.
وقالت مدير عام انتراسوفت الأردن هبة المجالي، ان الاستبانة التي أعدتها جمعية "انتاج" تتقاطع مع المحاور الرئيسية في تنظيم أعمال الشركات خلال جائحة "كورونا"، مشيرة الى نجاح الحكومة في إزالة بعض العقبات في اتخاذ قرارات لتسريع التحول الرقمي.
بدوره، وصف الرئيس التنفيذي لشركة "بيوتك" طارق السفاريني، الاستبانة بـ "الممتازة"، لاشتمالها على العديد من المحاور المهمة التي مست الشركات خلال جائحة "كورونا".
وبخصوص القرارات الحكومية خلال الجائحة، قال السفاريني، ان الحكومة اتخذت قرارات "إيجابية" خلال الجائحة، منها تأجيل دفعات الضمان الاجتماعي وتسهيلات البنك المركزي، لافتا الى ان هناك العديد من القرارات تعتبر شأنا خاصا للشركات، كتخفيض دائم أو مؤقت للرواتب الدائم، ودعا الى تمديد ما يتعلق بضمان الشيخوخة حتى نهاية العام.
من جهته، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة المتكاملة للتكنولوجيا وليد تحبسم، ان نتائج الاستبانة التي أعلنت عنها "انتاج"، تدل على قوة القطاع وتحمله للصدمات ومساهمته في الاقتصاد الوطني.
واكد رئيس هيئة المديرين في شركة المعارف لحلول تكنولوجيا المعلومات سامر الجعبري، أهمية اطلاق الحكومة لعملية التحوّل الرقميّ، مشيرا الى ان هناك عددا من الفرص في القطاعين العام والخاص من خلال مشاريع التحول الرقمي والربط الإلكتروني وبنك المعلومات.
ودعا رئيس مجلس إدارة "ستارتوبس جو" عيد امجد الصويص، الى إعادة النظر بضريبتي الدخل والمبيعات ونسب اشتراكات الضمان للمساهمة في تقليل الكلف على الشركات.