أخر الأخبار
معتقل ليبي سابق: وزير داخلية الوفاق فقأ عيني في سجن معيتيقة
معتقل ليبي سابق: وزير داخلية الوفاق فقأ عيني في سجن معيتيقة

طرابلس-الكاشف نيوز:اتهم شاب ليبي معتقل سابقاً في سجن معيتيقة، الذي تديره ميليشيا قوة الردع الخاصة، وزير الداخلية في حكومة فتحي باشاغا، بـ "اقتلاع عينه بملعقة" أثناء احتجازه في ظروف غير إنسانية في 2019.
ووجه رجب رحيل عبد الفضيل المقرحي في 31 مايو (أيار) الماضي،عريضة دعوى إلى المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بتنزانيا ضد حكومة الوفاق، حسب ما ذكر موقع "أخبار ليبيا 24" اليوم الثلاثاء.
وقال المقرحي، في تسجيل فيديو تداولته منصات التواصل الاجتماعي، "في صيف عام 2019 احتجزت أنا رجب رحيل عبد الفضيل المقرحي في مركز الاحتجاز معيتيقة في سوق الجمعة بطرابلس، تعرضت للعنف الجسدي المنتظم والتعذيب طوال فترة وجودي في السجن ما أدى إلى إصابتي بجروح جسدية أدت إلى اقتلاع عيني".
وأضاف، "جاء السيد فتحي باشاغا وزير الداخلية في حكومة الوفاق إلى السجن الذي كنت فيه، أجد صعوبة في تحديد موعد وصول الوزير بالضبط حيث كنت محتجزاً في ظروف غير إنسانية ولم أتمكن من تتبع التواريخ بدقة، أثناء زيارة فتحي باشاغا تم إحضاري برفقة سجناء آخرين إلى رئيس السجن عبدالرؤوف كارة".
وتابع: "في القاعة التي نقلنا إليها بالإضافة إلى الحراس كان هناك رئيس السجن ورئيس قوات الردع الخاصة عبدالرؤوف كارة ووزير الشؤون الداخلية في حكومة الوفاق فتحي باشاغا، وطول ذلك الوقت كانت يداي خلف ظهري في الأصفاد دون أن يطرح علي أي سؤال".
وأضاف "اقترب فتحي باشاغا وأرغمني لأجثو على ركبتي ثم ثبت رأسي حينها رأيته ممسكاً بملعقة يقربها من وجهي، وفي اللحظة التالية شعرت بألم حاد ثم فقدت الوعي".
وقال: "عندما عدت إلى رشدي في الزنزانة تبين لي أنه فقأ عيني وأكد السجناء الذين كانوا معي وقت الحادثة أن فتحي باشاغا اقتلع عيني بالملعقة التي كان يمسك بها".
وتابع، أن التعذيب كان "بحضور وبمشاركة ممثلي السلطات الليبية وهم، رئيس السجن رئيس قوة الردع الخاصة عبدالرؤوف كارة، ووزير الداخلية في حكومة الوفاق فتحي باشاغا وحراسهما".
وقال المقرحي: "لم ألجأ إلى المؤسسات الوطنية الداخلية، خوفاً من أعمال انتقامية ضدي من قبل ممثلي سلطة حكومة الوفاق".