أخر الأخبار
ملتقى السلع الثقافي يبدأ بعرض أوراق ندوة الثقافة الوطنية
ملتقى السلع الثقافي يبدأ بعرض أوراق ندوة الثقافة الوطنية

عمان-الكاشف نيوز:بدأ ملتقى السلع الثقافي في محافظة الطفيلة، اليوم السبت، باستعراض أوراق العمل الحوارية، ضمن فاعليات الندوة الثقافية الثالثة، التي جاءت تحت عنوان "الثقافة الوطنية مزاوجة بين الماضي والحاضر" بمشاركة أدباء ومثقفين وشعراء محليين.
وبين رئيس الملتقى غازي العمريين ان 11 ورقة عمل سيتم مناقشتها عن بعد، وذلك ضمن فعاليات الندوة التي افتتحها الوزير السابق الدكتور جواد العناني الأسبوع الماضي في كلمة افتتاحية مسجلة. وعرض الملتقى عبر منصات التواصل الاجتماعي اول ورقة عمل قدمها رئيس مجلس مؤسسة اعمار الطفيلة الدكتور غازي المرايات حول الثقافة الوطنية، "مزاوجة بين الماضي والحاضر" تضمنت تعريف الثقافة التي اشار الى انها الكل الذي يتضمن العقيدة والمعرفة والاخلاق، لافتا الى الدور الكبير للعولمة والاعلام والصحافة بالانتقال الى عالم اكثر انفتاحا على مختلف الثقافات.
وبين الدكتور المرايات أنه خلال العقدين الماضيين شهدت وسائل التواصل البشري تطورا عظيما اختصر الزمن وشكل ثورة عارمة في وسائل الاتصال الالكتروني ذات الابعاد الجماهيرية الواسعة والتي يصفها البعض بالثورة الرقمية والتي فاقت في سرعة تطورها وانتشارها الثورة الصناعية وجعلت من العالم قرية صغيرة ابرز صفاتها وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة.
كما تناولت الورقة اهمية محاربة ثقافة الاستهلاك التي انتشرت كالنار في الهشيم منذ بداية الثمانينيات وجعلت من الاجيال رهينة لاعتقادات استهلاكية خاطئة يصعب التخلص منها بسهولة وفي زمن قصير.
وأشار المشاركون في الندوة من كتاب وادباء وشعراء في تعليقاتهم الى ما تناولته الورقة وإلى دور المثقفين والعلماء وصفوة اهل الفكر والمتخصصين في محاصرة اشكال الفساد، وفي استشراف مستقبل الامة والذود عن حريتها،لافتين إلى أن الطفرة التكنولوجية أثرت كثيرا في الايديولوجيات الثقافية، فلها ما لها وعليها ما عليها، لكن نفعها كان هو الأكثر تأثيرا وظهورا.
ولفتوا الى اهمية استمرار النهج والفعل الثقافي بظل كورونا وتداعياتها على مختلف القطاعات ومنها الثقافية.