أخر الأخبار
فرنسا: على إيران “احترام” الاتفاق النووي
فرنسا: على إيران “احترام” الاتفاق النووي
باريس-الكاشف نيوز:قالت الرئاسة الفرنسية، الثلاثاء، إن على إيران التوقف عن "أي استفزاز" والعودة إلى "احترام" التزاماتها في إطار الاتفاق النووي المبرم في 2015 إن أرادت عودة الولايات المتحدة إليه.
وشدد مستشار في قصر الإليزيه خلال تبادل مع جمعية الصحافة الدبلوماسية الفرنسية "إن كانوا جديين بشأن المفاوضات وإن أرادوا التزام جميع الأطراف المعنية بالاتفاق يجب أن يمتنعوا أولاً عن استفزازات أخرى وأن يحترموا ثانياً ما توقفت (إيران) عن احترامه، أي التزاماتها".
توصلت ايران والدول الست الكبرى (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا) في 2015 في فيينا إلى اتفاق حول برنامج طهران النووي بعد توتر استمر 12 عاماً.
لكن الاتفاق مهدد منذ انسحاب الولايات المتحدة منه العام 2018 في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، وخصوصاً أن ايران بادرت إلى عدم تنفيذ غالبية التزاماتها الواردة فيه.
وحمل وصول الرئيس جو بايدن إلى البيت الأبيض آمالاً بإمكان احداث تغيير.
ودعت روسيا وإيران الثلاثاء إلى "إنقاذ" الاتفاق مع تشديد موسكو على وجوب أن تعود الإدارة الأمريكية الجديدة اليه.
وأضاف المستشار في الاليزيه "سيكون هناك نقاش مع الأمربكيين (يتناول) كيفية اقتران عودة الولايات المتحدة بخطوات يمكن التحقق منها من جانب الإيرانيين".
وشددت باريس على تقاطع المواقف بينها وبين الإدارة الأمريكية الجديدة، مضيفة "نعلم بوضوح ما يجب القيام به وكيفية القيام بذلك".