أخر الأخبار
الخارجية الروسية: العقوبات الجديدة على موسكو “طعنة عدائية”
الخارجية الروسية: العقوبات الجديدة على موسكو “طعنة عدائية”
موسكو-الكاشف نيوز:قالت وزارة الخارجية الروسية إن العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على موسكو "طعنة عدائية لروسيا" وإنها سترد على ما وصفته بأنه ضربة أخرى للعلاقات بين البلدين.
وفي أكبر تحد مباشر من الرئيس الأمريكي جو بايدن للكرملين حتى الآن، اتخذت الولايات المتحدة أمس الثلاثاء إجراءات لمعاقبة روسيا على ما وصفته بمحاولتها تسميم السياسي المعارض أليكسي نافالني بغاز أعصاب العام الماضي.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا في بيان "كل هذا مجرد ذريعة للاستمرار في التدخل السافر في شؤوننا الداخلية"، بحسب وكالة "رويترز".
وأضافت "لا ننوي التغاضي عن هذا. سنرد على أساس مبدأ المعاملة بالمثل، ولكن ليس بشكل متماثل بالضرورة".
وكان وزير الخارجية الروسي سيرخي لافروف قد قال أمس الثلاثاء إن موسكو سترد بنفس الشاكلة على أي عقوبات أمريكية جديدة، كما قال مبعوث روسيا لدى الاتحاد الأوروبي إن بلاده سترد على العقوبات التي فرضها الاتحاد على أربعة مسؤولين روس كبار.
وقالت زاخاروفا إن "الولايات المتحدة لها حرية اختيار إن كانت تريد "حواراً على قدم المساواة" مع روسيا على أساس منطقي"، لكنها أضافت أن "موسكو لن تعير أي عقوبات اهتماماً"، مشيرة إلى أن مثل هذه الإجراءات فشلت في تحقيق الغرض منها في الماضي وستفشل مرة أخرى الآن.
ومضت قائلة: "بغض النظر عن إدمان أمريكا للعقوبات، سنواصل الدفاع باستمرار وحسم عن مصالحنا القومية وصد أي اعتداء، ونحث رفاقنا على عدم اللعب بالنار".
وأضافت زاخاروفا، وفقاً لقناة "روسيا اليوم"، أن "واشنطن وبروكسل تحاولان صرف الانتباه عن مشاكلهما الداخلية الضخمة، من خلال فرض عقوبات جديدة ضد روسيا"، وقالت إن "هذه المشاكل تتجلى في الاتحاد الأوروبي، في فشل تنظيم التطعيم الشامل ضد فيروس كورونا، وكذلك لا يوجد اتفاق داخل الاتحاد حول موضوع جوازات سفر التطعيم، وكيفية تنسيق ذلك مع المفهوم الأوروبي حول حقوق الإنسان، وحرية التنقل، وهناك مشاكل كذلك في مجال تنفيذ العقود والالتزامات المتعلقة بإمدادات اللقاح الضرورة جداً حالياً".
وأشارت زاخاروفا، إلى أن الشراكة الوهمية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، تقوم فقط على "الروسفوبيا"، وغير موجهة للعثور على حل بناء للمشاكل هناك، مشددةً على أن هذين الطرفين، ينتهكان خلال ذلك، التزاماتهما الدولية.