أخر الأخبار
المياه: ورشة عمل عن تتبع فيروس كورونا بمياه الصرف الصحي
المياه: ورشة عمل عن تتبع فيروس كورونا بمياه الصرف الصحي
عمان-الكاشف نيوز:نظمت وزارة المياه والري بالشراكة مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ورشة عمل عبر الإنترنت حول "تتبع فيروس كورونا في مياه الصرف الصحي".
وقالت الوزارة في بيان اليوم الخميس، ان الورشة تقدم لمحة عامة حول برنامج بناء قدرات موظفي المختبرات المركزية في سلطة المياه الأردنية لرصد وتتبع فيروس كورنا في مياه الصرف الصحي، والدروس المستفادة الناجمة عن هذا البرنامج ضمن مشروع البنية التحتية لقطاع المياه الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية. واشارت الى ان ورشة العمل سلطت الضوء على أهمية تتبع الفيروس في مياه الصرف الصحي لتحديد مناطق الوباء وانتشاره، وتوفير إنذار مبكر لظهور موجة جديدة، بالإضافة الى تأكيد أنماط نتائج الفحوصات المخبرية، وتوفير معلومات للحد من انتشار الفيروس والمساعدة في الحفاظ على الصحة والسلامة في الأردن. 
وناقش خبراء من قطاع المياه وممثلو وزارة الصحة والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات والجهات المانحة والجامعات والجهات المعنية خلال الورشة، كيفية استخدام نتائج تحليل مياه الصرف الصحي كبيانات تكميلية لنتائج الفحوصات المخبرية، وأفضل السبل لإنشاء نظام لمراقبة وتتبع الفيروس فيها على المستوى الوطني.
 واشتمل برنامج الورشة على تدريب عدد من الفنيين الميدانيين والمراقبين وموظفي المختبرات في سلطة المياه على مواضيع الصحة والسلامة، وجمع العينات، وتركيزها وتحليلها، ووضع خارطة طريق لتنفيذ نظام مراقبة وتتبع الفيروس في مياه الصرف الصحي في منطقة عين غزال.