أخر الأخبار
انطلاق فعاليات مؤتمر الآفاق الريادية لنظم التعليم العالي في الوطن العربي
انطلاق فعاليات مؤتمر الآفاق الريادية لنظم التعليم العالي في الوطن العربي
عمان-الكاشف نيوز:انطلقت فعاليات مؤتمر "الآفاق الريادية لنظم التعليم العالي في الوطن العربي"، والذي تعقده كلية العلوم التربوية بالتعاون مع جامعة النجاح الوطنية باستخدام تقنية الاتصال المرئي بمشاركة ما يزيد على مئة باحث وأكاديمي يعملون في ما يزيد على 30 جامعة عربية وأجنبية، وذلك برعاية رئيس مجلس أمناء جامعة الزرقاء المهندس سمير الحباشنة في جامعة الزرقاء.
وقال الحباشنة :"إن الألفية الثالثة التي نعيش فيها تحمل معها تحديات وتداعيات العولمة الثقافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتقنية المتسارعة، والتي لم يعد بمقدورنا أن نقف مكتوفي الأيدي أمام هذه التطورات المتسارعة، ومنها انبثقت فكرة المؤتمر بتعاون جاد وبناء بين جامعتين رائدتين تنشدان الرفعة والازدهار وتسعيان للوصول إلى العالمية".
وأشار الى أن التنافس والريادة تحتم علينا المسارعة بتطوير آليات اختيار القيادات الأكاديمية، وسياسات قبول الطلبة في مؤسستنا التعليمية، في مناخ يسوده المودة والمحبة، بعيدًا عن التعصب الأعمى، وفي أجواء تعليمية تعلمية تسعى لتنمية الإبداع الفكري في ضوء منهجية علمية، تعمل على خدمة المجتمع من خلال تشاركية حقيقية، تقودنا إلى مواجهة المستقبل بكل كفاءة واقتدار، وتوظيف معطيات العصر للمواءمة بين مخرجات التعليم وسوق العمل.
وأكد أن جامعة الزرقاء تواكب التطور عن طريق عقد المؤتمرات، في موضوعات مستجدة في مختلف حقول المعرفة، وتعمل دوماً لتقديم كل ما يفيد العملية التعليمة في كافة التخصصات، للإسهام في دفع العملية التعليمية التعلمية، وخدمة المجتمع وتطوره، وما هذا المؤتمر إلى دليل على ذلك. 
وأشاد رئيس جامعة النجاح الوطنية الدكتور ماهر النتشة، خلال كلمته عن بُعد، بهذا التعاون بين الجامعتين الذي يتعين استمراره، مثمناً دور الأردن، قيادة وحكومة وشعباً، في دعم الجهود الرامية إلى تحقيق الآمال الفلسطينية في إقامة دولتهم المستقلة على تراب وطنهم.
من جانبه، أوضح الدكتور نادر أحمد أبو شيخة، رئيس المؤتمر، أن المؤتمر جاء ليؤكد أهمية تطوير نظم وسياسات وبرامج التعليم العالي بما يواكب احتياجات سوق العمل، وما يسمح بطرح تخصصات جديدة ومراجعة التخصصات القائمة استجابة للتغيرات الحاصلة في النظم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والإدارية، لافتاً إلى أهمية دعم ميزانية البحث العلمي وتنمية أواصر التعاون بين الجامعات ممثلة بمراكز البحوث وصانعي القرار الاستراتيجي.
ويستمر المؤتمر على مدار يومين، بمشاركة 53 باحثًا من دول عربية وأجنبية، مع عرض لـ38 بحثًا موزعة على 14 محورًا تضمنها المؤتمر، إضافة إلى 7 جلسات علمية بواقع جلستين متوازيتين، بمشاركة قامات علمية ممن لهم باع طويل في المجال التربوي.
وسيتخلل جلسات المؤتمر ندوة حوارية بعنوان "التعليم العالي في الوطن العربي في ضوء جائحة كورونا"، يتحدث فيها عميد كلية العلوم التربوية في جامعة الزرقاء الدكتور رضا المواضية، وعميد كلية التربية بجامعة النجاح الدكتورة سائدة عفونة، وعميد كلية التربية في الجامعة الهاشمية الدكتور سهيل العساسفة، وعميد كلية التربية في الجامعة اللبنانية الدولية الدكتور أنور الكوثراني، وعميد كلية التربية في جامعة السلطان قابوس الدكتور صالح البوسعيدي، وعميد كلية التربية بجامعة دمشق الدكتورة زينب زيود.