أخر الأخبار
التعليم العالي: تخصيص 3 ملايين دينار للجامعات دعماً للتعلم الإلكتروني
التعليم العالي: تخصيص 3 ملايين دينار للجامعات دعماً للتعلم الإلكتروني
عمان-الكاشف نيوز:قرر وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد خير ابو قديس تخصيص ثلاثة ملايين دينار للجامعات الحكومية، دعما للتعلم الإلكتروني من شراء أجهزة حواسيب وأجهزة إلكترونية.
وأكد ابو قديس، خلال حوارية أقامتها جامعة الشرق الأوسط مع رؤساء الجامعات الأردنية إنه لم يتم اتخاذ قرار رسميا لغاية الآن باعتماد صيفي الجامعات عن بعد، وأن المجلس أقر نظام دمج التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي ورفعه لمجلس الوزراء بحيث يصبح التعليم الإلكتروني جزءاً من منظومة التعليم.
وبين أن منصة درسك ستبقى مستمرة حتى مع عودة التعليم الوجاهي ولكن بأسلوب جديد لزيادة التفاعلية بين المعلم والطالب، حيث ان إدخال التعليم الإلكتروني يعزز العملية التفاعلية وليس بأسلوب التلقين القديم.
وأشار ابوقديس إلى أنه جرى تشكيل لجان في الجامعات، لتقييم تجربة التعليم عن بعد خلال الفترة الماضية، وسيتم خلال الصيف الحالي إعداد لجنة مشتركة للوقوف على إيجابيات وسلبيات التعليم عن بعد.
وأكد أن الوزارة أعدت خطة شملت على إصدار تشريعات تخص التعليم عن بعد، وتدريب الأكاديميين، وتجهيز الخطط الفصلية سعياً منها أن يتمأسس هذا التعليم مستقبلاً.
بدوره، قال رئيس الجامعة الدكتور علاء الدين الحلحولي في تصريح له، إن الجامعة نظمت الحوارية والتي جاءت بعنوان "التجربة الأردنية في التعليم عن بعد تحديات الجائحة ودروس المستقبل" إيمانًا منها بنجاح التجربة وتسليط الضوء على التحديات التي صاحبت تحول الجامعات إلى التعليم عن بعد، وتقييم تجربة الجامعات الحكومية والخاصة حول التعليم المدمج والإلكتروني. وأضاف أن الجامعة تسعى للبناء على نجاح تجربتها وتطويرها لتكون رائدة في إدماج التعليم الإلكتروني في مساقاتها بما يحقق نتاجات التعليم المطلوبة التي تحاكي متطلبات السوق والقطاعات المختلفة.