أخر الأخبار
اختتام ورشة تمكين المرأة سياسيا وانخراطها في الإدارة المحلية واللامركزية
اختتام ورشة تمكين المرأة سياسيا وانخراطها في الإدارة المحلية واللامركزية
عمان-الكاشف نيوز:اختتمت اليوم السبت، فاعليات ورشة عمل، بعنوان "تمكين المرأة سياسيًا وانخراطها في الإدارة المحلية واللامركزية" نظمها ملتقى البرلمانيات الأردنيات، بالتشارك مع لجنة المرأة وشؤون الأسرة النيابية والاتحاد الأوروبي، على مدار 3 أيام في منطقة البحر الميت.
وأكدت رئيسة الملتقى النائبة ميادة شريم خلال اختتام فعاليات الورشة، ان الملتقى سيعمل على مصلحة البرلمانية الأردنية، وتطوير عملها في مختلف المجالات، فضلًا عن إدراج أي توصيات جديدة تنبثق عن هذه الورشة تقدمها البرلمانيات في اجتماع قادم يُحدد في مجلس النواب، لإضافتها إلى خطة عمل الملتقى والمعتمدة مسبقًا ليتم تنفيذها على أرض الواقع، وفق إطار زمني يتم تحديده بما يتناسب وواقع الحال.
وقالت إنه تم الخروج بالعديد من التوصيات التي تعنى بوصول المرأة إلى مناصب عليا، مبينة دور المرأة الأردنية سياسيا ووجوب العمل المشترك لكسب التأييد حول القضايا التي تخصها.
واضافت ان الملتقى يعمل على تطوير منظومة الإدارة المحلية، بحيث يعمل الرجل والمرأة معا، لضمان تمكين المرأة سياسيا وتعزيز دورها، كما يتوجب ايضا الشراكة مع المؤسسات والهيئات ومنظمات المجتمع المدني لرفع الوعي بمشاركة المرأة سياسيا في المناطق الأكثر تهميشا في المملكة.
من جهتها، عرضت النائبة زينب البدول، خطة متابعة تنفيذ التشريعات، مشيرة الى انه سيتم متابعتها مع المعنيين كأن يقدم عدد من الموظفين للنواب دراسات حول القوانين التي مضى على تشريعها وقت طويل للتعرف على الثغرات ان وجدت، على ان يقوم النواب بعدها بالمطالبة بفتح تلك المواد للنقاش وحل تلك الثغرات.
بدوره، أكد مدير الدعم البرلماني في مشروع (دعم الاتحاد الأوروبي للمؤسسات الديمقراطية الأردنية والتنمية) يوهان همص، ضرورة وجود مبادرات لتشجيع المرأة على المشاركة في الحياة السياسية.
ودعا همص، الى ان يصبح الملتقى نقطة تجمع للجهات المختلفة التي تتشابك مع عمله، كالكتل واللجان النيابية والسيدات في مجلس الأعيان.