أخر الأخبار
عجلون: المدارس الحقليـة مشاريع ريادية لتعزيز التنمية الزراعية والبيئية
عجلون: المدارس الحقليـة مشاريع ريادية لتعزيز التنمية الزراعية والبيئية
عمان-الكاشف نيوز:تساهم المدارس الحقلية التي ينفذها المركز الوطني للبحوث الزراعيـة في محافظة عجلون بتعزيز التنمية الزراعية والبيئية وتحقيق الأمن الغذائي.
وقال مدير عام المركز الوطني للبحوث الدكتور نزار حداد،في تصريح له، إن المدارس الحقلية تعتبر مصدر دخل للأسر الريفية والمزارعيــن، مشيرًا إلى الدور الكبير الذي تقوم به هذه المدارس كأداة للإرشاد التشاركي النوعي المتميز في نقل وتوظيف مخرجات البحث العلمي بالشكل الأمثل مع ضمان سرعة وصول المعلومة الدقيقة بالصورة المرجوة.
وبين الدكتور حداد، أن هذه المدارس تساهم في التحفيز على استخدام استراتيجيات الإدارة المتكاملة للآفات وفقًا لظروف النظام البيئي الزراعي المحلي للمحاصيل وذلك باتباع منهجية مدارس المزارعين الحقلية التي تعتبر وسيلة إرشادية تعتمد على التدريب الحقلي على مدار الموسم وحماية النظم البيئية المحلية وتعزيز التشاركية بين المجتمعات الزراعيةالمحلية.
وأشار إلى أن المركز الوطني يقوم بتنفيذ أنشطة محور مدارس المزارعين الحقلية وما تساهم به لضمان وصول مفهوم المدارس الحقلية ومخرجاتها لشريحة كبيرة من صغار المزارعين الأردنيين في المحافظات المستهدفة بالإضافة إلى تدريبيهم على كيفيّة إدارة مزارعهم في جميع مراحل الإنتاج لهذه المحاصيل والممارسات الزراعيّة الجيّدة لتقليل الفاقد منها.
وبين، حداد أن مجموع المدارس الحقلية في المملكة 197مدرسة وعدد المستفيدين 4122 مستفيدًا خلال مراحل المشروع وهناك 300 مستفيد منها في محافظة عجلون، لافتًا إلى أن هناك تنوعًا في هذه المدارس بحيث يتم إفادة الجمعيات ومنها جمعية البيئة الأردنية التي تعمل حاليًا على التجهيز للمنطقة التي سيتم فيها تنفيذ المشروع في بلدة راجب .
بدوره، قال مدير زراعة عجلون المهندس حسين الخالدي، إن المديرية ومن خلال قسم الإرشاد الزراعي تعمل على تنفيذ أنشطة تدريبية وتثقيفية عملية للمزارعين ومشاريع مدارس المزارعين الحقليّة والتصنيع الغذائي ومزارعي الثروة الحيوانية، مبينًا أن مشاريع المدارس الحقليّة في المحافظة تشمل مشروع التنمية الاقتصاديّة الريفيّة والتشغيل الذي تنفذه المؤسسة الأردنيّة لتطوير المشاريع الاقتصاديّة جيدكو بالشراكة مع مؤسسة نهر الأردن والمركز الوطني للبحوث الزراعيّة والجمعيّة الأردنيّة لمنتجي ومصدري الخضار والفاكهة الأردنيّة وبتمويل من الصندوق الدولي للتنمية الزراعيّة إيفاد ومشروع الاستثمار في المجترّات الصغيرة وانتشال الأسر الريفيّة من الفقر الذي تنفذه وزارة الزراعة الأردنيّة بالتعاون مع مؤسسة نهر الأردن وبتمويل من الصندوق الدولي للتنمية الزراعيّة.
وأشار إلى أن محافظة عجلون سينفذ فيها أيضًا 8 مدارس حقليّة في قطاعي الإنتاج النباتي والحيواني والتصنيع الغذائي بتمويل من وزارة الزراعة ومنظمة الفاو .
وأشاد عدد من المزارعين وممثلي الجمعيات والمستفيدين من هذه المدارس بالجهود التي تبذلها كافة الجهات المعنية بتنفيذ هذه المدارس ومنها المركز الوطني للبحوث الزراعية لتعميم فكرتها وأهميتها وانعكاساتها الإيجابية على المنتج من خلال توجيه المزارعين صوب العمليات الزراعية الحديثة واختيار أصناف زراعية قادرة على مواجهه التحديات المناخية وندرة المياه وإنتاجية عالية ذات قيمة تسويقية متميزة.