أخر الأخبار
آخر حصيلة لزلزال تركيا وسوريا: 1283 قتيلا و 6472 مصابا
آخر حصيلة لزلزال تركيا وسوريا: 1283 قتيلا و 6472 مصابا
عواصم-الكاشف نيوز:ارتفع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا فجر اليوم الاثنين إلى 1283 قتيلا و 6472 حسب آخر إحصائيات اعلنتها مصدر رسمية في البلدين، في وقت أعلنت إدارة الكوارث التركية وقوع زلزال جديد مصدره قضاء البيستان في قهرمان مرعش جنوبي البلاد بقوة 6ر7 درجات في الساعة 24ر13. وفقاً لوكالة أنباء الأناضول، كما أفادت وكالة الأنباء السورية بوقوع هزة أرضية في دمشق واللاذقية وعدد من المحافظات.
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن في تصريح من مقر إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد) اليوم الاثنين، "انه وفق الإحصاءات الأخيرة بلغت قوة زلزال قهرمان مرعش، 7.7 درجات على مقياس ريختر، وخلف خسائر كبيرة.
وقال، "استنفرنا كل الوسائل لتجاوز آثار الزلزال، وأولويتنا هي عمليات الإنقاذ ولدينا 9000 عنصر من فرق الإنقاذ تمارس عملها وتم تكليف 10 ولاة للعمل على مساعدة الولايات العشرة المتضررة جراء الزلزال"، لافتا الى ان زلزال مرعش يعد أكبر كارثة عشناها منذ زلزال أرزينجان عام 1939.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية، عن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، قوله: أن الزلزال الذي ضرب جنوب البلاد فجر اليوم، أسفر عن ضحايا بالمئات وانهيار أكثر من 1700 مبنى.
وأضاف أوقطاي في مؤتمر صحفي، أن الزلزال وقع في ظل أوضاع جوية صعبة، مشيرا إلى أن السلطات بدأت بإرسال فرق الإغاثة إلى الولايات المتضررة.
كما أعلن أوقطاي تعليق الرحلات الجوية في مطاري غازي عنتاب وهاتاي، ورفع حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، الذي يشمل طلب المساعدة الدولية.
إلى ذلك، أعلنت مصادر سورية رسمية ظهيرة اليوم ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الى 371 قتيلا و 1089 جريحا معظمها في مناطق اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.
وشعر بالزلزال السكان في كل من لبنان وسوريا وفلسطين واليونان وقبرص وأرمينيا وجورجيا والعراق وبعض المناطق في مصر .
وأظهرت لقطات مصورة وملتقطة عبر طائرة مسيرة في سوريا حجم الدمار الذي لحق بمنطقة تابعة لمدينة إدلب السورية جراء زلزال قوي ضرب فجر اليوم الاثنين مناطق جنوب تركيا وشمال سوريا وخلف مئات القتلى والجرحى، كما أظهرت اللقطات عشرات المنازل وقد سويت بالأرض فيما لم يعرف مصير سكان هذه المنازل وما إذا تمكنوا من الخروج منها وإخلائها قبل انهيارها.
ووصف الدفاع المدني السوري من شمال غربي البلاد الوضع بـ "الصعب جدا،" مؤكدا أن مدينة حلب هي الأكثر تضررا وبحاجة لمساعدة دولية.
الى ذلك، أعلن عدد من الدول العربية والغربية تضامنها مع سوريا وتركيا واستعدادها لتقديم المساعدات الطارئة لكلا البلدين لتخطي آثار الزلزال.
كما أصدرت سفارات دول عربية في كل من العاصمة التركية أنقرة والعاصمة السورية دمشق بيانات لجالياتها على خلفية الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين وأودى بحياة المئات.