أخر الأخبار
رئيس وزراء العراق: “طريق التنمية” فرصة لالتقاء مصالح دول المنطقة
رئيس وزراء العراق: “طريق التنمية” فرصة لالتقاء مصالح دول المنطقة
بغداد-الكاشف نيوز:أكد رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، اليوم السبت، أن "مشروع طريق التنمية يمثل انطلاقة كبيرة لتحقيق الشراكة مع دول المنطقة".
وقال السوداني ، خلال افتتاحه مؤتمر طريق التنمية بحضور وزراء النقل في الدول الإقليمية للعراق ودول مجلس التعاون الخليجي وعدد من المنظمات الدولية، إن طريق التنمية هو شريان اقتصادي وفرصة لالتقاء المصالح بين دول المنطقة لتكون المنطقة قبلة لكل باحث عن استثمارات مستقبلية".
وأضاف السوداني "أن هذا المشروع الواعد سيطلق شراكة حقيقية لتحقيق التكامل والاستقرار في المنطقة".
وأعلن العراق خلال مؤتمر جمع مسؤولين من دول مجاورة في بغداد السبت عن مشروع خطّ بري وخط سكك حديد يصل الخليج بالحدود التركية، يطمح العراق من خلاله التحول إلى خط أساسي لنقل البضائع بين الشرق الأوسط وأوروبا.
وتطمح بغداد إلى تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع دول في المنطقة، هي قطر والإمارات والكويت وعمان والأردن وتركيا وإيران والسعودية، والتي دعي ممثلوها من وزارات النقل السبت إلى بغداد للمشاركة في المؤتمر المخصص لإعلان المشروع.
ويتضمن مؤتمر طريق التنمية إطلاق استثمارات بقيمة 17 مليار دولار لإنشاء ممر بري وسكك حديدية لربط ميناء الفاو الكبير أقصى جنوبي العراق إلى الحدود العراقية - التركية أقصى شمالي البلاد.
وقالت مصادر في الحكومة العراقية إن وزراء نقل دول الجوار الإقليمي ومجلس التعاون الخليجي وممثلين عن البنك الدولي وبعثات الأمم المتحدة سيحضرون وقائع المؤتمر حيث الإعلان عن تفاصيل هذه الاستثمارات التي تعد الأولى من نوعها في هذا المجال منذ 40 عاماً.
وذكرت أن هذا الطريق سيكون بطول 1175 كيلو مترا وبسرعة تصميمية للسكك الحديدية  300 كيلو متر في الساعة لنقل الأشخاص و140 كيلو مترا في الساعة لنقل البضائع.
وأوضحت أن تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع ستنتهي  عام 2028 والطاقة القصوى للمشروع ستتضح بعد عام 2050 بعد استكمال جميع منشآت ميناء الفاو الكبير حيث ستكون 60 % من خدمات هذا المشروع للداخل العراقي و40 % لدول العالم.