أخر الأخبار
قبول 24450 طالبا تنافسيا في الجامعات
قبول 24450 طالبا تنافسيا في الجامعات

عمان - الكاشف نيوز : أعلن وزير التعليم العالي د. أمين محمود قبول 24450 طالبا وطالبة، تنافسيا ضمن قائمة القبول الموحد بانخفاض العدد عن العام الماضي حوالي 40%، مؤكدا ان اعادة الهيبة لامتحان الثانوية العامة للعام الحالي جعل الأمور اكثر عدالة ورتب أمور الجامعات.
وقال في مؤتمر صحفي عقده مساء امس، بحضور مدير وحدة القبول والتسجيل الدكتور غالب الحوراني انه سيتم أيضاً الالتزام بنسبة البرنامج الموازي في الجامعات الرسمية، وفقا لما حدده مجلس التعليم العالي، 30 % مع متابعة هيئة الاعتماد للأرقام العام الحالي.
واضاف محمود ان نسبة مسيئي الاختيار وصلت الى 10 % اي حوالي 2400 طالب وطالبة سيتم توزيعهم على الجامعات وفقا للشواغر التي وصل عددها الى 3663 طالبا وطالبة.
وكشف عن وصول معدل القبول في تخصص الطب في «الاردنية» بحد ادنى الى 97.6 وأدنى معدل للقبول 65 %، مستعرضا المعدلات التي وصلت بحدها الأدنى بالأردنية طب الأسنان 96.3، اليرموك الطب 96.5، العمارة 94.2، الصيدلة 93.3، مؤتة الطب 96 ، هندسة العمارة 94.2 اما التكنولوجيا فقد وصل فيها الطب الى 97.4 والهاشمية 96.9 كما وصل الحد الأدنى للعمارة في ال البيت 90.3 والمدنية 89.7 .
واستعرض محمود تفاصيل عملية القبول، حيث أكد انه قرر مجلس التعليم العالي قبول (27600) طالب وطالبة من الأردنيين، ويضاف إلى هذا العدد ما تقبله الجامعات من الطلبة العرب والأجانب حسب الاتفاقيات الثقافية، وما تقبله بعض الجامعات بطريقة مباشرة في بعض التخصصات مثل الفنون في الجامعة الأردنية واليرموك، وكلية التمريض في جامعة مؤتة، وكلية الطب البيطري وتخصص العمارة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وتخصص التمريض/اناث في جامعة الحسين بن طلال.
وأضاف انه ويشمل هذا العدد وهو (27600) نسبة (20%) المقررة للمكرمة الملكية السامية للقوات المسلحة، و(5%) المقررة للمكرمة الملكية السامية للمعلمين، و(350) مقعداً المقررة للمكرمة الملكية السامية لأبناء المخيمات، و(5%) المقررة للطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية في سنوات سابقة، و(5%) المقررة للطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية من خارج الأردن.
واشار الى انه ستتيح الجامعات مقاعد أخرى تضاف للقائمة وهي قبول (490) طالبا وطالبة في كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية، وفي كلية الفنون الجميلة في جامعة اليرموك، وفي كلية التمريض في جامعة مؤتة، وفي كلية الطب البيطري، وتخصص العمارة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وفي تخصص التمريض/إناث في جامعة الحسين بن طلال.
وقبول (2760) طالبا وطالبة من حملة شهادة الدراسة الثانوية الأردنية ضمن قائمة المكرمة الملكية السامية لأبناء البادية والمدارس ذات الظروف الخاصة.
وبين انه من المتوقع قبول (1000) طالب وطالبة تقريباً في الجامعات الأردنية الرسمية من حملة دبلوم كليات المجتمع ضمن أسس التجسير، التي سيبدأ القبول فيها إلكترونيا عبر موقع الوحدة صباح السبت المقبل وحتى مساء الاثنين.
وبين محمود انه سيبلغ العدد الإجمالي للطلبة المتوقع قبولهم لهذا العام ما مجموعه (31850) طالبا وطالبة تقريباً، فيما عدا الطلبة العرب والأجانب المرشحين للقبول في الجامعات الأردنية حسب الاتفاقيات الثقافية، وكذلك الطلبة الذين سيتم قبولهم من قبل الجامعات بطريقة مباشرة وفقاً لأسس القبول النافذة.واشار الى ان استثناءات القبول لا تتجاوز 15%، وتخفيض القبول في التخصصات الانسانية بنسبة 45%.