أخر الأخبار
عرض بايدن... ضغوط لقبول “الفرصة الأخيرة”
عرض بايدن... ضغوط لقبول “الفرصة الأخيرة”

وكالات - الكاشف نيوز: تحرّكت الدبلوماسية الأميركية بكثافة في الساعات الماضية من أجل تأمين أكبر قدر ممكن من التأييد الإقليمي لمقترح وقف النار في غزة الذي كشف عنه الرئيس جو بايدن، الجمعة. ورغم عدم اتضاح الرد النهائي الذي سيأتي من حركة "حماس" على المقترح الذي وُصف بأنه بمثابة "فرصة أخيرة" لإنهاء الحرب، فإن هناك توقعات في إسرائيل وقطاع غزة تشير إلى أن الصفقة المؤلفة من 3 مراحل سترى النور في النهاية، وستكون الولايات المتحدة ضامنةً لإسرائيل، بينما تكون مصر وقطر ضامنتَين لـ"حماس".

وقالت مصادر في "حماس" إن الحركة تدرس الاقتراح وستتشاور مع الفصائل والوسطاء، ثم ستمضي نحو الموافقة، وأضافت: "الاتجاه إيجابي بالنسبة لنا".

في المقابل، قال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون لموقع "واللا" الإسرائيلي، إن خطاب بايدن "يمثل محاولة أخيرة واستراتيجية للخروج من الحرب".

والسبت، أصدر مكتب نتنياهو بياناً قال فيه إن شروط إسرائيل لإنهاء الحرب لم تتغير، وهي "تدمير قدرات (حماس) العسكرية وحكومتها، وإطلاق سراح الرهائن جميعاً، والوعد بأن غزة لن تشكّل بعد الآن تهديداً لإسرائيل". وقدّم رئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، شبكة أمان للمرة الثانية لنتنياهو إذا أدى الاتفاق إلى انسحاب اليمين المتطرف من حكومته.