أخر الأخبار
37 قتيلا و850 جريحا بزلزال إيران وانتهاء الإنقاذ
37 قتيلا و850 جريحا بزلزال إيران وانتهاء الإنقاذ

عواصم-الكاشف نيوز

اعلنت السلطات الايرانية، الاربعاء، أن حصيلة الزلزال القوي الذي ضرب، الثلاثاء، منطقة ريفية بجنوب ايران بلغت 37 قتيلا و850 جريحا مشيرة الى انتهاء عمليات الانقاذ.

واكد مسؤول في البرنامج النووي الايراني والوكالة الدولية للطاقة الذرية ان محطة بوشهر النووية الواقعة على بعد مئة كلم شمال موقع الزلزال لم تتضرر.

وقال رئيس جهاز الكوارث الطبيعية محمد تقي طالبيان ـ كما نقلت عنه وكالة فارس للانباء: "بحسب المعلومات الاخيرة، قتل 37 شخصا واصيب 850 بجروح".

وانتهت عمليات الانقاذ لانه لم يعد هناك أي شخص تحت الانقاض كما اعلن من جهته رئيس الهلال الاحمر الايراني محمود مظفر لوكالة فارس.

وقالت الوكالة ان 20 ناجيا كانوا عالقين تحت الانقاض تم اسعافهم فيما دمر حوالى 800 منزل من جراء الزلزال.

والزلزال الذي بلغت قوته 6,1 درجات حدد في مدينة كاكي التي تعد 12 الف نسمة على بعد 89 كلم جنوب شرق مدينة بندر بوشهر الساحلية. وشعر سكان عدة دول خليجية بالزلزال ايضا كما قال شهود.

وقال محمود مظفر ان قوات الامن وفرق الانقاذ ارسلت الى المكان وتم نصب حوالى الف خيمة، وتم توزيع اغطية ومواد غذائية.

وقد سجلت حوالى 15 هزة ارتدادية كان اقواها بدرجة 5,3.

وايران تقع في منطقة تكثر فيها الزلازل وشهدت زلازل مدمرة عدة كان اعنفها في كانون الاول/ ديسمبر 2003 في مدينة بم، جنوب البلاد، وخلف 31 الف قتيل.

وفي اب/ اغسطس 2012 اوقعت هزتان بقوة 6,3 و6,4 درجات 306 قتلى واكثر من 3000 جريح قرب مدينة تبريز (شمال شرق).

ومن جانب آخر، عرضت الأمم المتحدة المساعدة على إيران التي تعرضت محافظة بوشهر في جنوبها لزلزال.

وأصدر المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بياناً أكد فيه حزن الأخير على خسارة الأرواح والدمار الذي لحق بإيران نتيجة الزلزل الذي ضرب محافظة بوشهر.

وتقدم بان بتعازيه للحكومة والشعب الإيراني، وخاصة عائلات الذين قتلوا في الزلزال، مبدياً تعاطفه مع كل المتضررين من هذه الكارثة.

وأكد ان الأمم المتحدة مستعدة لتقديم المساعدة وتعبئة أي دعم دولي قد تحتاجه إيران بعد الزلزال.