أخر الأخبار
مرسي يعلن ترقية قادة بالجيش بعد تقرير عن انتهاكات
مرسي يعلن ترقية قادة بالجيش بعد تقرير عن انتهاكات

القاهرة-الكاشف نيوز

وافق الرئيس المصري، محمد مرسي، يوم الخميس، على ترقية كبار قادة القوات المسلحة وندد بما سماه حملة "تشويه ضد الجيش"، بعدما اتهمت صحيفة بريطانية قوات الجيش بالتعذيب والقتل أثناء انتفاضة عام 2011.

وذكرت صحيفة الغارديان ان مرسي تجاهل، منذ يناير/ كانون الثاني، تقريرا سريا من لجنة لتقصي الحقائق أوصى بالتحقيق مع كبار قادة الجيش بشأن جرائم ارتكبت اثناء إطاحة الرئيس حسني مبارك.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، من دون أن تشير إلى تقرير الغارديان، إن مرسي وافق على ترقية قادة الافرع الرئيسية بالقوات المسلحة (الجوية والبحرية والدفاع الجوي) إلى رتبة الفريق، ولم تذكر الوكالة اسماء القادة الذين تمت ترقيتهم.

وقالت الوكالة ان مرسي اتخذ القرار في اجتماع المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي عقد "لتهدئة الموقف وازالة الاحتقان الذي طال ابناء القوات المسلحة نتيجة حملة التشويه والاساءة التي تتعرض لها مؤسستهم العسكرية".

وقالت صحيفة الغارديان بموقعها على الانترنت ان التقرير أظهر ان أفرادا بالجيش تورطوا في اعمال تعذيب وقتل واختفاء المدنيين اثناء الانتفاضة في 2011 .

واضافت انه صدرت اوامر إلى أطباء الجيش باجراء جراحات لمحتجين جرحى من دون مخدر.

وسيقدم مبارك إلى محاكمة يوم السبت للمرة الثانية في اتهامات بالتواطو في قتل محتجين اثناء الانتفاضة التي اطاحته.

ويوجه الاتهام إلى مبارك ووزير الداخلية السابق حبيب العادلي وأربعة من كبار مساعديه بالتورط في قتل أكثر من 800 محتج اثناء الانتفاضة التي استمرت 18 يوما، بينما يواجه ابنا مبارك جمال وعلاء اعادة محاكمة ايضا عن اتهامات بالفساد المالي.

وسلم المجلس العسكري الذي تولى أمور البلاد بعد الاطاحة بمبارك السلطة الى مرسي بعد انتخابه في صيف 2012.