أخر الأخبار
الأردن أحلى
الأردن أحلى

المبادرة التي قامت بها وزارة السياحة بالتشجيع على السياحة الداخلية انتظرها المواطنون منذ زمن طويل ليقوموا بالسياحة داخل بلدهم وليتمتعوا بجمال هذا البلد بأسعار تشجيعية معقولة بدلا من قيامهم برحلات إلى الدول المجاورة والتي أسعار رحلاتها أقل كثيرا من أسعار الرحلات عندنا .
قبل عدة سنوات قامت الحكومة بدعم أسعار الرحلات الداخلية إلى البترا وقد سافر عدد كبير من المواطنين إلى المدينة الوردية للتمتع بمناظرها الخلابة وبآثارها التاريخية .
السياحة أصبحت اليوم صناعة وتحتاج إلى دعم من الحكومات لتشجيع المواطنين على السفر ومن يراجع أعداد الأردنيين الذين يسافرون إلى الخارج يجد أن هذه الأعداد كبيرة جدا مقارنة مع المواطنين الذين يقومون برحلات داخل بلدهم والسبب في ذلك أن السياحة في بلدنا مكلفة جدا ولا يقبل أصحاب الفنادق في البترا والعقبة أن يعطوا الأردنيين أسعارا تشجيعية لذلك فإن معظم المواطنين يذهبون إلى المنتجعات المصرية بأسعار تكاد تكون متقاربة جدا مع أسعار فنادق العقبة مع أن هذه الرحلات تشمل أيضا تذاكر الطيران .
عندما أصبح السيد نايف الفايز وزيرا للسياحة تفاءلنا خيرا لأن هذا الشاب الأردني الحضاري أشغل هذه الحقيبة من قبل وكان قبل ذلك رئيسا لهيئة تنشيط السياحة وقد قام بعدة مبادرات في ذلك الوقت لتنشيط السياحة وكان لهذه المبادرات أثر ايجابي على تنشيط السياحة الداخلية .
من حق المواطن الأردني أن يتمتع بتراث بلده وبالمواقع السياحية الجميلة المميزة لكنه غير قادر على ذلك بسبب ارتفاع الأسعار ولأن أصحاب الفنادق والمنشآت السياحية يتعاملون معه وكأنه سائحا أجنبيا فإذا ما فكر أحد المواطنين باصطحاب عائلته إلى مدينة العقبة أو إلى أحد فنادق البحر الميت لليلة أو ليلتين فإن هذه الرحلة تحتاج إلى ميزانية وهذه الميزانية لا تتناسب مع دخله .
مبادرة الأردن أحلى هي مبادرة ايجابية بكل المقاييس وسيقوم أعداد كبيرة من المواطنين بزيارة البترا ومدينة العقبة هم وعائلاتهم وستنعكس هذه المبادرة بشكل ايجابي جدا على الفنادق هناك خصوصا فنادق البترا التي تعاني منذ فترة طويلة من قلة الإشغال وبالتالي فإنها تتكبد خسائر كبيرة .
لا شك بأن السياحة تراجعت كثيرا خلال السنوات القليلة الماضية بسبب الوضع المتردي في الدول المجاورة وفي المنطقة بشكل عام والأرقام التي يعلنها بعض مسؤولي السياحة أحيانا عن أعداد السياح الذين زاروا الأردن والدخل الذي تحقق من زيارة هؤلاء السياح هذه الأرقام لا تقنع أحدا لأننا جميعا نعرف أن السياحة تراجعت كثيرا بسبب الأوضاع السياسية لذلك فإن المطلوب من الحكومة أن تدعم السياحة وأصحاب المنشآت السياحية ولو بشكل غير مباشر حتى لا يتضرر القطاع السياحي كثيرا وحتى يخرج بأقل الخسائر نتيجة للأوضاع المتردية في المنطقة.
شكرا لوزارة السياحة على هذه المبادرة الخيرة ونتمنى أن نسمع عن مبادرات جديدة لدعم السياحة في بلدنا على الأقل في الظرف الحالي الصعب الذي تمر به المنطقة.