أخر الأخبار
هل يؤثر إلتهاب المفاصل على حياتك الجنسية؟
هل يؤثر إلتهاب المفاصل على حياتك الجنسية؟

عمان - الكاشف نيوز

وفقا لبحث جديد أصبح إلتهاب المفاصل أحد الأسباب الحقيقية الأكبر والأكثر إنتشارا من الأعذار القديمة الشائعة مثل "الصداع" التي يستعملها الناس غالبا للامتناع عن العلاقة الجنسية الحميمة.

وقامت جمعية أبحاث التهاب المفاصل البريطانية بأجراء استطلاع للكشف عن التحديات اليومية التي يواجهها الأزواج في علاقاتهم، ورفع الوعي حول التحديات التي يواجهها الناس مع التهاب المفاصل وآلام المفاصل للحفاظ على علاقاتهم الحميمة .

ورأى ثلثا المستطلعين الذين تراوحت أعمارهم ما بين 55-69 عاماً أن علاقتهما الجنسية كانت أقل حميمة مقارنة مع ما كانت عليه عندما بدأوا العلاقة، وقال ما يقرب من ربع المتزوجين بأنهم غير راضين عن حياتهم الجنسية الحالية.

بينما قال ما يقرب من ثلث الأزواج الذين شملهم الاستطلاع أنهم لا يقومون بالعناق أو عقد اليدين بشكل كاف الآن، وبأن ما يقرب من نصفهم يشعرون بأنهم لا يحصلون على ما يكفي من الجنس ويمارسون الجنس أقل من مرة واحدة كل أسبوعين.

وقالت خبيرة الجنس تريسي كوكس، " مع انشغالنا في الحياة العصرية لتبية متطلبات الحياة الاساسية، يصبح من السهل للعلاقات أن تعاني من الاهمال. ويظهر الاستطلاع أن الأزواج يريدون أن يشعرون بالحميمية الجسدية مع بعضها البعض  أكثر، عن طريق العناق والامساك باليدين، وممارسة الجنس للحفاظ على علاقة جنسية صحية."

ويمكن أن تؤثر آلام المفاصل على أجزاء كثيرة من الجسم بما في ذلك اليدين والوركين والركبتين والأصابع والظهر والرقبة. وهذا يجعل الحركات التي يعتبرها الكثير منا أمرا بسيطا ، مثل ممارسة الجنس، والامساك باليدين أو العناق امرا مؤلما بشكل لا يصدق.

هذا وأظهرت دراسات سابقة أن 13 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل لم يدعوا آلام المفاصل تؤثر على حياتهم الجنسية.