أخر الأخبار
الجنس والطعام الصحي من الأفضل في التصدي للشيخوخة
الجنس والطعام الصحي من الأفضل في التصدي للشيخوخة

عمان - الكاشف نيوز

يبذل بعض الأشخاص جهوداً كبيرةً مع بدء تقدمهم في السن في محاولة من جانبهم لمحاربة الشيخوخة والقضاء على آثارها الجانبية التي يكون لها بالغ الأثر على صحتهم وحيويتهم.

رغم استعانة الشريكين  ببعض الأفكار والحلول التي يتم تداولها بغية مواجهة تلك مرحلة الشيخوخة، إلا أن هناك 5 خيارات رائعة يجب الالتزام بها من أجل الشعور بنتائج إيجابية ملموسة :

1- الاهتمام كثيراً بممارسة التمرينات الرياضية : حيث سبق أن أظهرت نتائج بحثية حقيقة العلاقة التي تربط بين النشاط البدني وتقدم الأشخاص في السن، وقد تبين وفق النتائج أن ممارسة التمرينات الرياضية تعتبر واحدة من أفضل الطرق التي يمكن الاستعانة بها لمنع فقدان الحركة التي عادةً ما تقترن بمسألة التقدم في السن. وقد ثبت أن التمرينات تبني كتلة العظام، تحسن أداء عضلة القلب وتزيد تدفق الدم.

2- الحصول على قدر كاف من النوم : فلطالما أشارت الدراسات إلى وجود ثمة علاقة بين عدم الحصول على قدر كاف من النوم وبين المشاكل الإدراكية. وكشفت بحوث أجريت مؤخراً عن أن الحرمان من النوم أمر قد يتسبب في شيخوخة البشرة بشكل أسرع. كما تبين أن جودة النوم تُسرِّع التعافي من بعض مسببات إجهاد البشرة.

3- تطوير موقف إيجابي : فقد وجدت دراسة حديثة أن هؤلاء الأشخاص الذين ينظرون إلى الشيخوخة باعتبارها فرصة يكونوا أكثر نشاطاً، اجتماعيا ونجاحاً عن غيرهم. كما ثبت أن الناس الإيجابيين يعيشون مدة أطول تقدر في المتوسط بسبعة أعوام ونصف.

4- تناول الأطعمة المناسبة : حيث ثبت وفق نتائج دراسات سابقة أن التزام الحكمة في تناول الأطعمة المختلفة من العوامل الهامة التي تبقي على حيوية وشباب الأشخاص. وقد ثبت أن تناول الشاي الأخضر يقلل خطر الوفاة بنسبة تصل إلى 26 %، وثبت أن تناول المكسرات يساعد على إطالة العمر، وتبين أن تناول غذاء غني بأحماض أوميغا-3 الدهنية قد يساعد في الحفاظ على تركيبات الحمض النووي البروتيني.

5- الاستمتاع بعدد أكبر من مرات الجماع الجنسي : حيث وجدت دراسات أن الانتظام في ممارسة الجنس يمنح الأشخاص حيوية ويجعلهم كما لو كانوا أصغر من سنهم الحقيقي بـ 7 سنوات، فضلاً عن أنه يعني بالمحافظة على صحتهم. وثبت أن الجنس يقلل ضغط الدم، يدعم الجهاز المناعي ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب. كما يعمل هرمون الأندروفين، الذي يُفرَز أثناء ممارسة الجنس، على زيادة درجة شعور الأشخاص بالاسترخاء، كما أنه يساعدهم على النوم بشكل أفضل أثناء الليل.