أخر الأخبار
كيف أقوي شخصيتي ؟
كيف أقوي شخصيتي ؟

السلام عليكم 

مهما كانت شخصيتك ضعيفة أو قوية أو بحاجة لبعض التطوير، سوف نساعدك على فهم الأساليب التي قد تمكنك من تقوية الشخصية وتطوير الذات وبشكل سريع! سواء كنت بحاجة لدليل إرشادي لتقوية الشخصية في العمل أو تقوية الشخصية للأطفال أو بشكل عام، وفرنا لك في هذا المقال دليلك المتكامل لتقوية الشخصية، اقرأ لتعرف أكثر!
ماذا يُقصد بتقوية الشخصية؟
تقوية الشخصية تُعرف بأنها عدة إجراءات سلوكية ونفسية يقوم بها الشخص ليتمكن من تحقيق الأهداف الآتية:
التحكم بالعواطف والغرائز ومقاومة المغريات.
النظر إلى الأمور من منطلق حيادي.
منح الآخرين الحب والدعم والتسامح والاحترام والاستماع لهم.
انتقاء العلاقات الصحيحة.
فهم الذات والاتزان النفسي والاحتفاظ بنظرة للمستقبل.
التمتع بحس عالي من المسؤولية والتصرفات الإيجابية.
تقوية الشخصية للأطفال
يوجد مقولة شهيرة مفادها "إن تنشئة طفل قوي أسهل بكثير من محاولة إصلاح رجل مكسور وضعيف"، لذا على الأباء والأمهات أن يقوموا بتقوية شخصية أطفالهم ابتداءً من سن مبكر.
قد لا توجد وصفة سحرية لتنشئة أطفال بشخصيات قوية وناجحة، لكن بعض وُجد إلى أن الآباء الذين ينشئون أطفالًا بشخصيات قوية وناجحة يشتركون بالنقاط التالية:
1. مشاركة الطفل في أعمال المنزل اليومية
وُجد أن الأطفال الذين يكبرون في بيوت يشاركون بإنجاز أعمالها اليومية يكبرون ليصبحوا موظفين أكثر تعاونًا مع زملائهم وأفرادًا ذوي حس عالي بالمسؤولية، وفي ما يأتي أبرز الأمور التي يُمكن للطفل أن يُشارك بعملها:
رمي النفايات في مكب النفايات.
غسل الصحون.
ترتيب غرفته الخاصة.
طي الملابس.
2. تعليم الطفل المهارات الاجتماعية اللازمة مبكرًا
في دراسة، تم إجراؤها على مدى 20 عامًا من قبل جامعتي بنسلفانيا ودوك شملت أكثر من 700 طالب وطالبة أمريكيين بين سن الحضانة وعمر 25 عامًا، تبين وجود علاقة قوية بين قدرات الأطفال الاجتماعية ومهاراتهم في التواصل مع الآخرين في صف الحضانة وقدرتهم على النجاح وتطوير شخصيات قوية واثقة في العمل والتعليم لاحقًا في الحياة.
لذلك يجب البدء في تطوير المهارات الاجتماعية للطفل بدءًا بفترة الحضانة، ويمكن تطبيق ذلك من خلال:
اصطحاب الطفل إلى المناسبات الاجتماعية.
تعويد الطفل على رد السلام.
فسح المجال للطفل بالحديث أمام الجميع، وعدم منعه من ذلك.
3. توقع الأفضل للطفل من قبل الأهل
وُجد أن الآباء الذين يرسمون أحلامًا كبيرة لأطفالهم ويضعون لهم خططًا مستقبلية تتضمن دخول الجامعة وتحصيل تعليم عالي هم الأكثر قابلية لتنشئة أطفال بشخصيات قوية وواثقة يرغبون بتحقيق أحلامهم وأحلام عائلاتهم.
4. تنشئة الطفل ضمن إطار عائلي متماسك
يجب تنشئة الطفل ببيئة آمنة ومستقرة لتقوية الشخصية الخاصة به، حيث وُجد أن الأطفال لعائلات بأبوين مطلقين أو لعائلات كثيرة الخلافات يميلون لأن يكونوا أقل نجاحًا وقوة من أولئك الذين ينشأون في عائلات قوية الصلات والروابط.
يجدر العلم أنه يوجد العديد من العوامل التي تؤثر في تقوية الشخصية لدى الأطفال، والتي تمثلت في ما يأتي:
درجة تعليم الأم
وُجد أن الأمهات اللواتي أتممنّ تعليمهنّ الجامعي أو المدرسي على الأقل ينشئن أطفالًا أكثر نجاحًا وقوة، ويمتلكون أبنائهم شخصية أقوى من غيرهم.
مدى قوة الترابط بين الوالدين والأطفال
إن العناية بالطفل وبناء علاقة قوية معه تشعره أنه موضع اهتمام، ويؤثر عليه ذلك عندما يكبر ليُصبح شخصًا قويًا وناجحًا في العمل والتعليم، وخاصةً إن بدأ هذا الترابط في السنوات الثلاثة الأولى من عمر الطفل.