أخر الأخبار
اقترضت من صديق فآذاني ماديا واجتماعيا .. ماذا أفعل؟
اقترضت من صديق فآذاني ماديا واجتماعيا .. ماذا أفعل؟

السلام عليكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
قمت بأخذ مبلغ مالي من صديق لإنشاء مشروع تجاري في بلد أوروبي (السويد)، والمشروع فشل، وأنا خسرت كل شيء، وبطبيعة الحال أصبحت قدرتي المادية معدومة بسبب الخسارة الكبيرة التي بليت بها.
القدرة على دفع القرض باتت معدومة كليا، وأنا قمت بشرح الوضع للصديق صاحب المال، وبأنني غير قادر في الوقت الحالي على دفع القرض، وبأنني بكل تأكيد سأقوم بدفع القرض بمجرد بدئي بعمل جديد.
الذي حدث بعد ذلك بفترة لا تتجاوز السنة هو بأن ذلك الصديق قام بتقديم شكوى علي لدى مصلحة الجباية السويدية، هكذا شكوى هي ذات تأثير كارثي على الشخص في السويد، حيث أنها تجرد الشخص من كثير المميزات التي يقدمها النظام السويدي للقاطنين في هذا البلد، حيث يحصل الشخص المشتكى عليه على ما يسمى بعلامة سوداء على اسمه، وهذه بدوره يؤدي إلى أن الشخص يصبح غير قادر على امتلاك أي شيء باسمه أو شراء أي شيء بالتقسيط، حتى بعض الدراسات ومجالات العمل تصبح محرمة على هكذا شخص، ومعظم أرباب العمل في هذا البلد تختار بأن لا توظف أي موظف حامل للعلامة السوداء على اسمه.
هذه الشكوى دمرت حياتي بشكل كلي، وجعلت مني مواطنا من الدرجة العاشرة في هذا البلد، فهذه الشكوى قائمة منذ سبع سنوات، وأنا رافض لدفع القرض للصديق لأنني أعتبر بأنه دمر حياتي
وآذاني مع علمه بأنني لم أكن قادرا على دفع القرض حينئذ، هو اختار أن يؤذيني بهذا الشكل المجحف لسبب إلى اليوم لا أعلمه.
أنا أعتبر بأن الدائن قد آذاني ماديا واجتماعيا إلى حد يتجاوز في أذاه المبلغ المستقرض منذ البداية، أضعافا مضاعفة، وأنا أطالبه بالعطل والضرر، وإذا كان يريدني أن أدفع له القرض فعليه أن يقوم بتعويضي عن كل الخسائر المادية والاجتماعية التي سببها لي خلال السبع سنوات الماضية.
سؤالي هو: هل أنا على حق في دعواي، أم يحق له أن يدمرني بهذا الشكل؟ وبالرغم من ذلك أدفع له القرض كاملا بالإضافة إلى الفائدة المتراكمة على القرض؟
جزاكم الله كل خير.